logo
انطلاق العام الدراسي الجديد في 12 محافظة

انطلاق العام الدراسي الجديد في 12 محافظة


بدأ، السبت، العام الدراسي الجديد 2018/2019 رسميا في 12 محافظة والمدارس التابعة للكنيسة المصرية، حيث بدأت الدراسة في محافظات البحيرة وكفرالشيخ والإسماعيلية والفيوم والمنيا وبنى سويف وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان والأقصر وشمال سيناء، فيما ينتظم نحو 22 مليون تلميذ وتلميذة، الأحد، بمدارس القاهرة والإسكندرية والجيزة والقليوبية والشرقية والغربية والمنوفية ودمياط وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر والوادى الجديد ومطروح وجنوب سيناء وذلك في ما يقرب من 60 ألف مدرسة حكومية وخاصة ودولية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بدء عمل غرفة العمليات المركزية بالوزارة لمتابعة سير اليوم الدراسي بالمديريات التعليمية بالمحافظات وتلقي أي مشكلات تحدث لحلها علي الفور، كما تم التنسيق مع وزارة الداخلية لبحث تأمين المدارس وتوفير دوريات أمنية في محيط المدارس، وكذلك التنسيق مع وزارة التنمية المحلية والأحياء لرفع المخلفات من محيط المدارس وغلق المقاهي أمام المدارس وخاصة الثانوية.

وشددت الوزارة على منع ربط تسليم الكتب للطلاب بتحصيل المصروفات المدرسية، مع إعفاء أبناء شهداء ثورة 25 يناير، وأبناء شهداء القوات المسلحة والشرطة والقضاة، وأبناء الشهداء ضحايا الإرهاب، وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي والطلاب يتامى الأب وأبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل والمطلقة وأبناء المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة بعد إجراء البحث الاجتماعي لغير القادرين، وأبناء مصابي العمليات الحربية، وطلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رماد بمحافظة البحر الأحمر ومدارس شمال سيناء من سداد المصروفات المدرسية.

وأعلنت المديريات التعليمية انتهاء كافة التجهيزات والاستعدادات الخاصة بالعام الدراسي الجديد وانتهاء أعمال الصيانة البسيطة وأعمال السباكة والدهانات للأسوار والفصول وأعمال الكهرباء والرصف.

وبدأت المديريات التعليمية توزيع الكتب الدراسية علي المدارس وفقا لاحتياجات كل مدرسة، حيث تم الانتهاء من توريد ما يقرب من 96% من كتب الفصل الدراسي الأول.

وأعلنت المديريات التعليمية تنفيذ تعليمات الوزارة بفرش فصول رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي على شكل مجموعات ودوائر جماعية لتطبيق نظام التعليم الجديد.

وأصدر وزير التربية والتعليم، قرارًا ينص على أنه إذا تخلف التلميذ أو انقطع عن المدرسة بدون عذر مقبول عشرة أيام متصلة أو منفصلة بمدارس التعليم الأساسي الرسمية أو الخاصة بمصروفات، تحصل من ولى أمره غرامة مقدارها عشرة جنيهات.

وقال الوزير، في قراره، إنه إذا لم يتقدم الطالب للمدرسة بعذر مقبول خلال أسبوع من استلامه إنذار الانقطاع، تكرّر هذه الغرامة باستمرار تخلف التلميذ عن الحضور كل عشرة أيام.

وفي سياق آخر، أرسلت إدارة المدارس المصرية اليابانية، رسائل إلى أولياء أمور الطلاب المقبولين، مؤكدة لهم أنه سيتم استقبالهم بدء من الأحد 23 سبتمبر وحتى 2 أكتوبر كفترة تحضيرية،علي أن تبدأ الدراسة الفعلية بالمدارس 7أكتوبر المقبل.

كما أعلنت الوزارة عقد الاختبارات القبلية لطلاب التعليم الفنى فى مواد اللغة العربية والرياضيات والحاسب الآلى واللغة الإنجليزية يوم الثلاثاء 25 سبتمبر الجارى والأربعاء 26 سبتمبر، على أن يعقد يوم الثلاثاء امتحان مادتى اللغة العربية والرياضيات يبدأ الامتحان من العاشرة صباحا وحتى الواحدة ظهرا، ويتم عقد امتحان الحاسب الآلى واللغة الإنجليزية يوم الأربعاء.

وأكدت الوزارة أنه يتم طباعة الامتحان من مطبعة المديرية أو مطبعة التعليم الفنى بالمديرية وتسليمها للمدارس الفنية قبل عقد الامتحان بوقت كافى ويتم التصحيح ورصد الدرجات فى كنترول المدرسة من خلال شيت مدون به اسم الطالب والأربع مواد ويعتمد من مدير المدرسة ومدير عام التعليم الفنى ويرسل إلى نائب الوزير الدكتور محمد مجاهد، على أن يعقد امتحان واحد فى مادة الحاسب الآلى لدبلوم التجارى والصناعى وامتحان مختلف فى الفنى الزراعى.

من جانبه، أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفنى، أنه سيتم خضوع جميع طلاب مدارس التعليم الفنى مع بدء العام الدراسى الجديد للكشف عن فيروس سى وعلاج من يثبت إصابته، وذلك من خلال التعاون بين وزارتى التعليم والصحة فى هذا الشأن.

فيما أعلن أحمد خيرى، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة استلمت الدفعة الأولى 100 ألف جهاز من التابلت المدرسي المخصص لطلاب الثانوية العامة الجديدة والذي تم استيراده من شركة سامسونج العالمية، على أن يتم استقبال باقي الدفعات خلال شهر سبتمبر وأكتوبر حتي انتهاء العدد المطلوب وهو 708 آلاف تابلت.

وأضاف خيرى أنه سيتم توزيع التابلت للطلاب عقب تحميل المناهج الإلكترونية والمحتوي الرقمي علي الأجهزة ولحين استكمال توصيل شبكات الانترنت والسيرفرات لجميع المدارس الثانوية ويبلغ عددهم 2650 مدرسة استعدادا لتطبيق الثانوية العامة التراكمية.