logo
4 أطعمة قدميها لأسرتك لحمايتهم من نزلات البرد الخريفية

4 أطعمة قدميها لأسرتك لحمايتهم من نزلات البرد الخريفية

مع استقبال العام الدراسي الجديد، نستقبل فصل الخريف، مما يتطلب المزيد من الحرص من العدوى، لانتشار نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية.

وتشير الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، إلى أنه لا بد أن تحرص كل أم أن تختار الأطعمة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تقوي المناعة، لحماية أفراد أسرتها من عدوى نزلات البرد الخريفية، خاصة مع الذهاب للمدرسة، الأمر الذي يزيد من نسبة العدوى.

وتستعرض دكتورة مروة في السطور التالية، أهم الأطعمة التي يمكن تناولها بانتظام خلال فصل الخريف، لتقوية جهاز المناعة، لكل أفراد الأسرة.


العسل

يحمي الجلد من الجفاف، ويعالج الالتهابات، ويعيد إليه الرطوبة الطبيعية، كما أنه مضاد للجراثيم والبكتيريا، ومقوي طبيعي للمناعة.


 

فواكه البحر

التركيز على تناول المحار والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون مفيدة للجسم والجلد بشكل خاص، لأنها تحتوي على الزنك وأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تقلل من جفاف والتهابات الجلد.

كما أن الأوميجا 3 يساعد في علاج أمراض الأكزيما والصدفية، والزنك يساعد في تجديد خلايا الجلد، والتخلص من الجلد الميت.

كما أنه يقوي الجهاز المناعي، مما يحمي الجسم من العدوى والفيروسات.



 

البيض

صفار البيض مصدر مهم لفيتامين (أ) الذي يجدد خلايا الجلد، كما أنه مصدر للالبيوتين "فيتامين ب المركب"، وهو ضروري للحصول على بشرة وأظافر صحية، وكذلك يحتوي الصفار أيضا على الليسيثين، وهو مرطب للجلد والشعر أيضا.

أما بياض البيض فيحتوي على 40 نوعا من البروتينات المختلفة والمياه، فهو يرطب الجسم ويحميه من الجفاف.

الحمضيات 

لأنها تحتوي على فيتامين C لا بد من التركيز على تناول الأطعمة الحمضية الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والجريب فروت والكريز والطماطم، وهو العنصر الذي يعتني بالجلد، وهو المكون الرئيسي لكريمات التجميل، كما أنه يساعد في إنتاج الجسم للكولاجين.