logo
«مستثمرى الغاز المسال» يكشف عن موعد تصدير الغاز المصري للأسواق العالمية

«مستثمرى الغاز المسال» يكشف عن موعد تصدير الغاز المصري للأسواق العالمية


قال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال، إن مصر ستبدأ في تصدير الغاز إلى الأسواق العالمية خلال الشهر المقبل، نظرا لحجم الإنجاز الكبير الذي قامت به وزارة البترول في تهيئة البنية التحتية لسرعة التصدير، وبدء الاعتماد على المنتجات البترولية في جذب العملة الأجنبية.

وأوضح «سعد الدين»، في بيان صحفي، اليوم الخميس، بأن تصدير الغاز المصرى كمنتج نهائى إلى السوق العالمى تعتبر خطوة تاريخية غير مسبوقة، تحسب للقيادة السياسية الحالية، ليس فقط في تصدير منتجا بتروليا، وإنما في تصنيع هذا المنتج قبل تصديره للأسواق العالمية.

كما أكد رئيس جمعية الغاز أن وزارة البترول أعلنت مسبقا عن التزامات تعاقدية لتصدير الغاز المصرى إلى الأسواق العالمية، مشيرا بأن هذه الخطوة تعتبر ترجمة حقيقية للنجاح الذي حققه قطاع البترول خلال السنوات الماضية، ويؤكد سعي مصر إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز وتصدير الفائض مصنعا وليس خاما.

وتابع: «أبرز الدول التي مخطط لها أن تستقبل الغاز المصرى المصنع نهائيا خلال الأسابيع المقبلة، هي الأردن، وبعض دول الاتحاد الأوربي وخاصة إيطاليا وفرنسا وإسبانيا».

وكانت دول الاتحاد الأوروبي التي ستستقبل الغاز المصري قريبا، تعتمد على الاستيراد من روسيا قبل أن تتعاقد لاستيراد الغاز المصري، مشيرًا إلى أن الفائض للتصدير بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي سوف يقترب من 1 مليار قدم مكعب غاز.