logo
بعد الإعفاء الجمركي.. خبير: هذه السيارات قد تنخفض أسعارها بنسبة 35%

بعد الإعفاء الجمركي.. خبير: هذه السيارات قد تنخفض أسعارها بنسبة 35%

قال شادي ريان، خبير بقطاع السيارات المصري، إن أسعار السيارات المزودة بمحركات سعاتها اللترية أكبر من لترين، ستكون الأكثر تأثرًا بتطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات الأوروبية من السيارات والمقرر في يناير 2019.

وأضاف ريان في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن السيارات ذات المحركات سعة أكثر من لترين قد تنخفض أسعارها مع إعفاءها من الجمارك بنحو 35% من سعرها الشرائي الحالي.

وأوضح أن السيارات ذات السعات من 1.6 لتر وحتى 2 لتر ستنخفض جماركها بحلول يناير 2019 ما بين 30 و35%، ما يعني أن أسعارها الشرائية قد تنخفض بنسب تتراوح بين 15 إلى 18%.

وأشار ريان إلى أن السيارات ذات السعات اللترية الأقل من 1.6 لتر، سيكون تأثير الخفض الجمركي عليها هو الأقل ويكاد يكون غير ملحوظًا للمستهلكين، متوقعًا ألا تنخفض بأكثر من ثلاثة آلاف جنيه في أفضل الأحوال مقارنة بالأسعار الحالية.

وتنقسم نسبة التحصيل الجمركي على السيارات الأوروبية في الوقت الحالي إلى ثلاث شرائح، وهي ذات محركات سعة 1.6 لتر والتي يفرض عليها رسوم تقدر بـ 12%، والشريحة الثانية للسيارات ذات محركات لا تتجاوز سعتها الـ2.0 لتر تفرض عليها رسوم جمركية بنسبة 30%، وأخيرًا السيارات المزودة بمحركات كبيرة تتجاوز 2.0 لتر تقدر نسبة الرسوم عليها بـ 40.5 %.

وعن رأيه في الأنباء المتداولة بشأن تقدم وزارة التجارة والصناعة بطلب للاتحاد الأوروبي لتعليق التخفيضات الجمركية في 2019، قال ريان إنها غير صحيحة ومؤكدًا أن التخفيضات ستتم في موعدها.

ولفت إلى أن هذه النوعية من التقارير تتسبب في شلل بالسوق المصري، وذلك بسبب اتجاه الكثير من المستهلكين إلى تعليق قرارات الشراء لحين وضوح الرؤية والتأكد من استقرار الأسعار.