logo
تقرير: «فيس بوك» يتتبع مستخدميه عبر نظام أندرويد

تقرير: «فيس بوك» يتتبع مستخدميه عبر نظام أندرويد


أكد تقرير جديد لمنظمة «Privacy International» الدولية أن موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يواصل تتبع مستخدميه على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد حتى لو قام أصحابها بتعطيل حساباتهم على فيس بوك.

وأشار التقرير إلى أن هناك قرابة 34 تطبيقا من أشهر التطبيقات على إندرويد كـ Duolingo وSpotify وShazamوغيرها، كلها تحتوي على مجموعة أدوات تطوير البرمجيات «SDK» التابعة لفيسبوك،

وتقوم منظمة «Privacy International» الدولية بالتحقيق في انتشار تتبع البيانات والسمسرة والتبادل بين العديد من شركات التكنولوجيا، كعمل تجاري أساسي بالإضافة إلى خدمات ذات قيمة مضافة.

Facebook Development Kit (SDK)، وهي مجموعة من أدوات تطوير البرامج التي تساعد المطورين على إنشاء تطبيقات لنظام تشغيل معين. باستخدام أداة البرامج المجانية والمفتوحة المصدر المسماة «mitmproxy»، وهو وكيل HTTPS التفاعلي، قامت الخصوصية الدولية بتحليل البيانات التي يرسلها عدد من تطبيقات Android إلى Facebook عبر Facebook SDK. كانت النتائج انتهت إلى أن 61% من التطبيقات التي اختبروها تقوم بنقل البيانات إلى فيس بوك بشكل تلقائي في اللحظة التي يفتح فيها المستخدم التطبيق.