logo
خبير: الإعفاء الجمركي أدى لتراجع أسعار بعض السيارات بنسبة 25%

خبير: الإعفاء الجمركي أدى لتراجع أسعار بعض السيارات بنسبة 25%

قال محمد أباظة، خبير والرئيس التنفيذي لإحدى شركات توزيع السيارات، إن الإعفاءات الجمركية على الواردات الأوروبية تسببت في تراجع أسعار بعض السيارات بنسب متفاوتة وصلت في بعض الطرازات إلى 25% من قيمة السيارة.

كانت وزارة المالية بدأت الثلاثاء الماضي الأول من يناير 2019، تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات ذات المنشأ الأوروبي وفقًا لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

وأضاف أباظة في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن خريطة السوق المصري ستتضح بعد انتهاء الشركات من إعلان قوائم الأسعار الجديدة، متوقعًا أن يكون ذلك بحلول الأحد.

وأوضح أن نسبة الانخفاض في السيارات المزودة بمحركات سعاتها اللترية أقل من 1600 سي سي تراوحت بين 5 و7%، لافتًا إلى أن نسبة الانخفاض الكبرى في السيارات التي تتجاوز سعات محركاتها 2000 سي سي.

وتوقع أباظة عدم انخفاض أسعار السيارات الواردة من تركيا بالرغم من تراجع القيم الجمركية إلى 90% إعمالًا لاتفاقية الشراكة المصرية التركية، موضحًا أن نسبة التخفيض في 2018 كانت 80% وبعد القرار الأخير أصبحت 90%.

وأكد أن خفض 10% من الرسوم الجمركية لا تؤثر بشكل كبير في السعر الشرائي للسيارة، مشيرًا إلى أن عدد من الشركات الآسيوية ستتجه لزيادة إنتاجها في تركيا للاستفادة من الاتفاقية بين مصر وتركيا.