logo
الكويت | السعدون: النباتات السامة منتشرة فاحذروها

الكويت | السعدون: النباتات السامة منتشرة فاحذروها

كتب ـ ناجح بلال:

حذر الباحث الفلكي د.عادل السعدون من النباتات السامة التي تنتشر في الكويت خلال الوقت الراهن وتكثر في الحدائق العامة وكل الاراضي الرطبة، مطالبا الهيئة العامة للبيئة وكل الجهات المختصة بوضع لوحات ارشادية في الحدائق وفي الاماكن الصحراوية لتحذير المواطن والمقيم من تناول هذه النباتات التي يمكن ان تؤدي للوفاة.
ودعا السعدون في تصريح لـ “السياسة ” إلى استغلال كل وسائل التواصل الاجتماعي مع وسائل الإعلام الاخرى للتنبيه على المواطنين والمقيمين وزوار الكويت من اقتراب الاطفال من هذه النباتات.

من جهتها، حذرت الهيئة العامة للبيئة في وقت سابق عبر رسائل خاصة في وسائل التواصل الاجتماعي من انتشار نبات داتورة الذي يتشابه مع نبات البامية وهو نبات عشبي حولي ينتمي للفصيلة الباذنجانية ويصل ارتفاعه من 30 الى 150 سم، منبهة أيضا لازهار كبيرة بيضاء وكأسها انبوبي الشكل وتتواجد في الاراضي المروية الرطبة والمهملة، كما ان هناك الثمار الشوكية التي تحتوي بذورها على مواد سامة وتستخدم في الادوية.

من جانبه، ذكر الصيدلي د.حامد الشيخ أن هناك نباتات تتسبب في الوفاة عقب استخدامها، منها في الكويت “العشر والداتورا والحنظل” والتي تحتوي على مادة لبنية سامة خاصة تستخدم في المستحضرات الدوائية.

وأضاف ان نبات “العشر” رغم انه من المواد السامة لكنه يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية بكل انواعها وفي العديد من الامراض الاخرى لكن خطرها يكمن في احتوائها على مواد كيميائية تضر بوظائف القلب وتؤدي للقيء والاسهال والتشنجات والموت. وأوضح الشيخ ان نبات “الداتورا” يعرف عنه انه من النباتات شديدة السمية ويسبب الموت خاصة مع الاطفال واذا كانت جرعة تناوله خفيفة فيؤدي لفقدان الذاكرة وبعض الامراض الاخرى.

بدورها، حذرت الجمعية الكويتية لحماية البيئة من مغبة تداول نباتات وأعشاب سامة منتشرة في بعض مناطق البلاد والتي تستعمل بشكل خاطئ من قبل البعض على أنها دواء طبي. وقالت في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية “كونا”: إن هناك عددا من النباتات له تأثير خطير وسريع ويجب ألا يتداول أو يستخدم في الحالات العلاجية إلا عن طريق المتخصصين لتجنب حالات التسمم.

وأضافت أن هناك اعتقادا خطأ لدى البعض بأن كل ما هو طبيعي مفيد وأن العودة إلى الطبيعة فيها الأمان المطلق بينما حقيقة الأمر تكمن في أن النباتات الطبية منها المفيد ومنها السام الخطير إن لم تتداول بحرص شديد وبإشراف طبي.