logo
17 يوما زيرو جمارك .. تعرف على مستقبل الأسعار بعد الإعفاء الجمركي للسيارات الأوروبية

17 يوما زيرو جمارك .. تعرف على مستقبل الأسعار بعد الإعفاء الجمركي للسيارات الأوروبية

أصبح سوق السيارات حديث الشارع المصري، بعد دخول 2019، وتطبيق الاتفاقية الأوروبية "زيرو جمارك"، وساد أمل على المواطنين بأن تنخفض أسعار السيارات، بعد تطبيق الشريحة الأخيرة من الاتفاقية، فيما كان لشعبة السيارات رأي آخر، حيث أكدوا على أنه لن يكون هناك انخفاض في الأسعار، باعتبار أن السيارات الأوروبية لا تمثل سوى 12% من سوق السيارات في مصر.

17 يومًا مرت على تطبيق الاتفاقية، شهدت خلالها انخفاضًا بالفعل في أسعار السيارات، إلا أنها لم تكن عند آمال العملاء، ليستمروا في عزوفهم عن الشراء، ليظلوا في حيرة بين انخفاض أسعار السيارات، أو زيادتها.
 

  •  خليها تصدي

حملة على الفيس بوك، عبر من خلالها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن غضبهم بسبب عدم انخفاض أسعار السيارات، لاسيما بعد تطبيق "زيرو جمارك"، متهمين وكلاء معارض السيارات والموزعين بالتحكم فيها.

في هذا السياق أكد النائب عمرو الجوهري، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، بمجلس النواب، أن السيارات ستشهد انخفاضا في الأسعار، لكن في ظروف معينة، ويقول: 17 يومًا على تطبيق الاتفاقية ليست كافية، ورغم ذلك انخفضت أسعار سيارات 1600 سي سي من 15 إلى 50 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن فبراير القادم، ستتضح الأمور بشكل أكبر".

وتوقع "الجوهري"، في تصريحات لـ "صدى البلد" أن تشهد أسعار السيارات انخفاضًا آخر خلال الشهر القادم، بنسبة تتراوح ما بين 15:20 ألفا، نتيجة تباين الأسعار بين الشركات وتأثير اتفاقية "زيرو جمارك" على عملية المنافسة.

وأوضح عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، أن تأخر تراجع الأسعار، يأتي بسبب ركود سوق السيارات، وعدم سحب العملاء الودائع البنكية، لانتظارهم انخفاض الأسعار، مضيفًا بأن العروض والخصومات سيكون لها يد واضحة في القريب العاجل، في عملية الهبوط.

كما توقع النائب كذلك، انخفاض أسعار سيارات 2000 سي سي خلال الفترة القادمة، متابعًا: هناك مشكلة في هذا الصدد تواجه المنتج المحلي، تكمن في مدى قدرته على خفض الأسعار وفقًا للسيارات المستوردة.