logo
بعد اتهامات بالمبالغة.. تكلفة استيراد "هيونداي توسان" وربح الوكيل - إنفوجرافيك

بعد اتهامات بالمبالغة.. تكلفة استيراد "هيونداي توسان" وربح الوكيل - إنفوجرافيك

علقت شعبة السيارات في غرفة القاهرة التجارية على ما تداوله مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي من نسخ مصورة لشهادات الإفراجات الجمركية بقيمة عدد من السيارات أبرزها هيونداي "توسان"، ومقارنتها بأسعارها الرسمية المعلن عنها من قبل الوكيل.

وقالت الشعبة، في بيان حصل "مصراوي" على نسخة منه، إن هناك معلومات غائبة وأخرى مغلوطة فيما يروج له البعض على صفحات مواقع التواصل بشأن هذه الأسعار ومنها السيارة "توسان" الأوروبية.

وزعم البعض أن سعر استيراد سيارة هيونداي "توسان" في بلد المنشأ (مصنع هيونداي في التشيك) 23.200 دولار، وتكلفتها الجمركية 4176 دولارًا بما يمثل 487.328 جنيهًا مصريًا، وأنها تباع بمبلغ 640.000 جنيه مصري بفارق قدره 152.672 جنيهًا. وتم الترويج لهذا الفارق باعتباره مكسب الوكيل والموزع.

وردًا على ذلك، أوضحت الشعبة أن أسعار "توسان" ليست بالدولار بل باليورو، وهو 23.200 يورو (أي ما يعادل 487200 جنيه مصري)، يُضاف إليها تكلفة جمركية بنسبة 19.942% (أي ما يعادل 97.157 جنيهًا مصريًا)، مشيرةً إلى عدد من البنود الأخرى التي تضاف إلى السعر الإجمالي.

ويمكن التعرف علي تفاصيل تكلفة سيارة هيونداي "توسان" بعد إضافة إجمالي الرسوم، ونسبة أرباح الوكيل من خلال الإنفوجرافيك التالي:

EUROPE1

ملحوظة:

النسب الموضحة لتكلفة "توسان" وأسعارها الرسمية، قبل تطبيق قرار إعفاء السيارات ذات المنشأ الأوروبي من التعريفة الجمركية في يناير 2019 - بحسب ما جاء في شهادات الإفراجات الجمركية المتداولة-، والتخفيضات الأخيرة التي أعلن عنها الوكيل.