logo
10 مهام عليك إنجازها مع أبنائك لتحسين مستواهم الدراسي

10 مهام عليك إنجازها مع أبنائك لتحسين مستواهم الدراسي

كل أب وأم يبحثون عن أفضل السبل لتحسين النمو المعرفي لأبنائهم، ولتحسين مستواهم الدراسي، خاصة مع الاستعداد للعام الدراسي الثاني بعد أيام قليلة.

ويتجه معظم الآباء إلى الدروس الخصوصية، أملا في التفوق، ولكن المهمة أكبر من ذلك، وتحسين النمو المعرفي للأبناء يتطلب من الآباء بعض المهام والطرق التربوية، قبل الدروس والمذاكرة والحفظ، وهو ما تؤكده دكتورة رشا خميس استشاري علم النفس.

وتشير دكتورة رشا إلى أن هناك العديد من المهام التي يجب أن يلتزم بها الوالدين، تجاه أبنائهم، لتحسين مستواهم الدراسي، ولتنمية معرفيا، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

1. اقرأ لطفلك، فقد أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يقرأ لهم والداهم يؤدون على نحو أفضل في المدرسة.

2. ابذل كل جهدك لتكون على علم وألفة بالبرنامج الذي تقدمه المدرسة لطفلك، وللنتائج المتوقعة من مرور طفلك بهذا البرنامج، وتناقش مع معلم طفلك بانتظام في مدى التقدم الذي يحرزه الطفل، وليس فقط عند استلامك لشهادة درجاته الشهرية.

3. أطلب رؤية عينة من أعمال طفلك المدرسية.

4. تكلم مع طفلك عن المدرسة، وحببه فيها.

5. اطلع دائمًا على واجبات طفلك وساعده حينما يحتاج لذلك، فالواجب البيتي يمكن أن يساعدك على معرفة مدى تقدم طفلك، مع ضرورة توفير المكان المناسب لأداء واجباته ومراجعة أعماله.

6. شجع فضول طفلك الطبيعي ومجهوداته التي يبذلها للتعلم.

7. أظهر اهتمامك بالأنشطة المدرسية، من خلال زيارتك للمدرسة أو بالمشاركة في مجلس أولياء الأمور.

8. شجع طفلك على أن يقارن مستوى إنجازاته الآن بالمستوى الذي كان عليه سابقًا، وعوده على الرضا بما أنجزه، وحفزه على بذل المزيد من الجهد، وثق في قدراته، وابحث عن مواطن القوة لديه وادعمها.

9. أكد على تعلم طفلك من خلال مشاركته بعض الأنشطة مثل : القراءة، ومناقشته في الكتب التي قرائها، والملخصات والملاحظات التي دونها، وناقشه في برامج التلفاز التي يشاهدها، وعوده على زيارة مسرح الطفل والمكتبة العامة، والمتاحف، ومحطات القطار، والمطار، والمزارع.

10. ضع أهدافًا لطفلك تتطلب منه التحدي وتناسب قدراته ومقدرته على الإنجاز، فالتحديات تجعل طفلك نشط وشغوف بالمعرفة، والأهداف التي يمكن للطفل إنجازها تمنعه من أن يكون محبطًا.