logo
تعرف على مدة بقاء المخدرات في جسم الإنسان

تعرف على مدة بقاء المخدرات في جسم الإنسان

أكدت مصلحة الطب الشرعي، أن تحليل المخدرات ينقسم إلى نوعين هما تحليل الدم وتحليل البول.

وجاء ذلك بعد انطلاق حملات مفاجئة للتفتيش على الموظفين في الجهاز الإداري للدولة لتوقيع كشف المخدرات عليهم.

وأضاف مصدر بالطب الشرعي أن وجود المخدرات في الجسم لا يقتصر على الوقت الذي يتناول فيه المتعاطي المخدر وإنما يستمر لفترات طويلة قد تؤثر على الحالة الجسدية والسلوكية للشخص.

وأوضح المصدر أن مدة بقاء المخدر في الدم تختلف حسب نوع المخدر وهي كالتالي: 

الأفيون
تستمر مادة الأفيون في الجسم من يوم إلى يومين لمن لا يتعاطاه بصورة إدمانية، أما المدمن فيستمر في جسمه لمدة أسبوع.

الهيروين
يبقى الهيروين في البول من 4 إلى 3 أيام، وفي الدم حتى 12 ساعة، أما في الشعر لمدة 90 يوما.

المورفين
تتراوح مدة بقاء المورفين في البول من 3 إلى 4 أيام، كما تصل مدة بقائه في الدم إلى 12 ساعة، أما في الشعر فيظل موجودًا فيه لمدة 90 يوما.


المواد المنشطة:

الكبتاجون 

يبقى الكبتاجون في البول لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أيام وفي الدم نحو 12 ساعة، وفي الشعر 90 يوما، وهذا يعتمد على الكمية والمدة الزمنية للاستهلاك وعلى التغذية وتناول السوائل.

الكريستال ميث
تتراوح مدة بقاء الكريستال ميث في البول ما بين 4 إلى 6 أيام، وفي الدم تستمر لـ 12 ساعة، أما في الشعر لنحو 90 يوما.

المواد المنومة والمواد المهدئة
تبقى المواد المنومة والمواد المهدئة في في بول المتعاطي من 3 إلى 5 أيام، وفي الدم من 10 إلى 12 ساعة، أما في الشعر فتظل لمدة 90 يوما.

الكحوليات
تستمر الكحوليات في بول المتعاطي من 3 إلى 5 أيام، وفي الدم من 10 إلى 12 ساعة، أما في الشعر فتظل لمدة 90 يوما.

القنبيات "الحشيش والبانجو والماريجوانا"
يستمر الحشيش في الجسم لمدة قد تزيد عن أسبوعين بعد التوقف عن تعاطيه، في حين تتراوح هذه المدة لدى المتعاطين بصورة غير مستمرة ما بين ثلاث إلى أربع أيام.

ويبقى في البول ما بين سبعة إلى ثلاثين يوما، وفي الشعر لمدة تصل إلى تسعين يوما، وفي اللعاب يبقى لمدة 12 ساعة، ومدة بقائه في الدم أسبوعين.

البانجو "الماريجوانا "
يستمر البانجو في البول لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 30 يوما، وفي الشعر لمدة تصل لـ 90 يوما، وفي اللعاب لمدة 12 ساعة، ومدة بقائه في الدم أسبوعين.

الترامادول
مدة بقاء المادة الفعالة للترامادول في بول المتعاطي المبتديء، تتراوح بين 12 ساعة إلى 24 ساعة، أما المدمن على الترامادول فإن المادة الفعالة قد يستمر تواجدها لمدة سبع أيام.

وكشف المصدر عن طريقة التحليل بكارت تحليل المخدرات حيث يتضمن كارت تحليل المخدرات جزأين، ويضم الجزء العلوي منه 5 صفوف لاكتشاف وجود منشطات بالبول، وكل صف مخصص لمادة معينة منه وينتهي بجزء مخصص لوضع عينة البول واختصارات الكارت هي:

Cocaine ورمزه COC.
Amphetamine ورمزه AMP.
Methadone ورمزه MET.
Marijuana ورمزه THC.
Barbiturates ورمزه BAR.

أما عن طريقة إجراء تحليل المخدرات في البول، فقال إنه سيتم وضع جزء بسيط من البول بمقدار 1- 2 ملي في الجزء المجوف على شكل غطاء في الأسفل ثم وضع مقدار آخر الجزء العلوي الذي به الأعمدة التي تقوم بتشخيص خمسة أنواع من المنشطات ثم نقوم بالانتظار من 10-15 دقيقة حتى تتم عملية التشرب بالطريقة السليمة. 

وفي حال ظهور خط واحد (الكنترول) النتيجة موجبة، وفي حال ظهور خطان، واحد كنترول وواحد للاختبار فالنتيجة سلبية.

والخط الثاني حتى وإن كان خفيفا جدا تعتبر النتيجة سلبية.

وكشف عن خداع تحليل المخدرات وقال هناك مجموعة من الحيل التي يروج لها البعض لخداع تحليل المخدرات وبيان أن العينة نظيفة حتى وإن كان الشخص يتعاطى المخدرات وأبرزها:
تبديل عينة البول بعينة لشخص آخر لا يتعاطى المخدر.

تناول كمية كبيرة من الماء قبل التحليل لتنظيف الجسم من آثار المخدر أو تناول القليل من الخل أو عصير التوت لأنهما يتفاعلان مع المدة المخدرة مما يشوش على بقائها في التحليل.

وتناول القليل من أي مسحوق لتنظيف الغسيل قبل التحليل يساهم في ظهور النتيجة سلبية وقال: "لا ننصح إطلاقًا بفعل ذلك تجنبًا للأضرار التي قد تلحق بأجهزة الجسم".