logo
بالفيديو والصور.. 11 معلومة عن مرض شريف مدكور: تصل نسبة الشفاء إلى 80%

بالفيديو والصور.. 11 معلومة عن مرض شريف مدكور: تصل نسبة الشفاء إلى 80%

فاجأ الإعلامي شريف مدكور محبيه حينما أعلن إصابته بورم في القولون، بعد خضوعه لفحوصات طبية استمرت 9 ساعات غادر بعدها إلى منزله، على أن يجري تدخل جراحي لإزالته مع بداية شهر رمضان.

وتضاربت أقوال «مدكور» في وصف حالته، فخلال مقطع الفيديو ذكر: «عندي مشكلة كبيرة في القولون»، في حين هدّأ من روع محبيه مساءً أثناء مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج «رأي عام»: «عندي حاجة بسيطة».

ولم يذكر «مدكور» تفاصيل عن المرض الذي أصابه، نستعرض 11 معلومة عن أورام القولون، حسب ما ذكره الدكتور ناظم شمس، طبيب جراحة الأورام، والدكتور حسين خالد، أستاذ طب الأورام بجماعة القاهرة ووزير التعليم العالي الأسبق، في تصريحات خاصة لـ«المصري لايت».

11. تنقسم أورام القولون لنوعين فقط، الأول حميد والثاني خبيث (سرطان).

10. تعود أسباب الإصابة بورم القولون الخبيث، حسب رواية «ناظم»، إلى «مكسبات الطعم والرائحة واللون، وزيادة أكل اللحوم وزيوتها، إلى جانب الأطعمة المحمّرة ووجبات الـ(تيك أواي) والمواد الصناعية»، ويضيف عليهم «خالد» التدخين وقلة الرياضة البدنية، وسوء استخدام المبيدات الزراعية.

9. يوضح «ناظم» أن الأسباب التي ذكرها تؤثر بشكل عام على الجسم، لكنها تصيب بنسبة أكبر القولون بالورم الخبيث: «عامةً حالات السرطان مش عارفين أسبابها إيه على وجه التحديد».

8. إلى جانب العوامل السابقة يكشف «ناظم» أن ورم القولون الحميد يعود لأسباب جينية وتتواجد في عائلات بعينها، فيما يكشف «خالد» أن نسبة الحالات المصابة بفعل العوامل الوراثية 15%.

7. ينوه «خالد» إلى أن الورم الحميد بالقولون يتحول إلى خبيث في حال عدم إزالته مبكرًا.

6. تتمثل أعراض ورمي القولون، حسب توضيح «خالد»، في تكرار نزول دم بالبراز، أو الشعور بانتفاخ نتيجة انسداد الأمعاء، أو نقص وزن المريض من المعتاد، أو آلام في الحوض.

5. ينصح «خالد» بضرورة التوجه إلى الطبيب بشكل فوري حال عدم التغلب على هذه الأعراض بالأدوية البسيطة، على أن يخضع المريض للمنظار مع تحليل عينة من الورم لتحديد نوعه.

4. يُعتبر سرطان القولون، وفق توضيح «خالد»، هو سادس نوع من حالات الإصابة بالأورام الخبيثة بشكل عام، بنسبة 4.5% من إجمالي مصابي السرطان، فيما يتعرض 128 شخصًا للإصابة به من كل 100 ألف نسمة كل عام.

3. يتطور سرطان القولون في حال عدم الكشف المبكر عنه حسب قول «خالد»، والذي يتسبب وفق روايته في امتداد الورم إلى الغدد الليمفاوية، أو اختراق جدار القولون.

2. يتمثل العلاج، للورمين، في التدخل الجراحي حال الكشف المبكر، وقد يعقبه تعرض المريض للعلاج الكيماوي الوقائي حسب رواية «خالد»، والذي يشير إلى أن تأخر التعامل مع المرض يدفع الأطباء إلى إخضاع المصاب لعلاجات كيماوية أو مناعية أو موجهة، أو جميعهم سويًا.

1. تصل نسبة الشفاء من سرطان القولون في حال الكشف المبكر إلى 80%، فيما تقل كثيرًا مع الحالات المتأخرة، والتي تتزايد فيها احتمالات الوفاة.