logo
إحداها تقطع 1000 كم بـ45 لترا .. سيارات "هجينة" في مصر (تعرف عليها)

إحداها تقطع 1000 كم بـ45 لترا .. سيارات "هجينة" في مصر (تعرف عليها)

تقف السيارات الهجينة الـ"Hybrid" في نطاق وسطي بين السيارات التقليدية المزودة بمحرك احتراق داخلي والأخرى التي تعتمد على الطاقة الكهربائية بنسبة 100 بالمئة، حيث تمتلك نظام مزدوج يمزج بين طاقة الوقود والكهرباء معًا.

وتنتمي السيارات الهايبرد إلى قائمة السيارات الخضراء الأقل ضررًا على البيئة، حيث يسهم اعتمادها على الطاقة الكهربائية النظيفة في الوصول إلى الحد الأدنى من استهلاك المحرك التقليدي للوقود.

وبالرغم من أن تكنولوجيا السيارات الهجينة تعد أقدم مقارنة بالكهربائية، إلا أنها تتناسب بشكل أكبر مع الأسواق الناشئة لأسباب يأتي في مقدمها أن بطارية السيارة الهجينة تشحن ذاتيا ولا تحتاج إلى مصدر شحن خارجي، كما أن العمر الافتراضي لبطارية السيارة الهجينة أطول من بطارية السيارة الكهربائية.

وكان عام 2018 المنقضي في مصر حافلًا بالعديد من المبادرات والخطط لإمداد السوق المحلي بتكنولوجيا الطاقة الخضراء المتمثلة في السيارات الكهربائية والهجينة، ذلك تماشيًا مع خطة الدولة المصرية الرامية للاعتماد على الطاقة النظيفة.

ويتوفر في السوق المصري عدد من السيارات "الهجينة" التي تحمل علامات تجارية ألمانية وكورية جنوبية

بي إم دبليو i8

سيارة بي إم دبليو i8 تعد أحدث المنضمين إلى قائمة السيارات الهجينة في مصر.

كانت المجموعة البافارية للسيارات، وكلاء علامات بي إم دبليو وميني الألمانيتين في مصر، كشفت عن بي إم دبليو i8 الهجين الرياضية رسميًا لأول مرة في السوق المحلي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا منتصف أبريل 2019.

وتدخل سيارة بي إم دبليو i8 السوق المصري بنمطين مختلفين "كوبية" و"رودستر" وكلاهما مزود بمحركين الأول بنزين سعه 1.5 لتر مزود بشاحن هواء تيربو بقوة 231 حصان، وعزو أقصى 320 نيوتن متر، والثاني كهربائي بقوة 143 حصان، وعزم أقصى 250 نيوتن متر، يولدان معًا قوة خارقة تصل إلى 374 حصان، وعزم أقصى 570 نيوتن متر.

ويمكن للسيارة i8 أن تقطع مسافة 35 كلم بسرعة أقصاها 120 كيلومتر في الساعة، اعتمادًا على الطاقة الكهربائية فقط، ويمكن شحن بطارية الليثيوم سعة 11.6 كيلو واط الممتدة في باطن السيارة من مصدر الطاقة المنزلي، أو من خلال محطات شحن السيارات الكهربائية.

وصممت مقصورة السيارة بتصميم رياضي يتماشى مع التصميم الثوري الخارجي، والذي تميز بمقاعد رياضية قابلة للتسخين والتعديل في أكثر من اتجاه كهربائياَ، عجلة قيادة يمكن التحكم بها كهربائياً، مع خاصية دعم منطقة اسفل الظهر بالمقاعد .

كما زودت السيارة بنظام معلوماتي ذكي يمكن التحكم به من خلال شاشة تعمل باللمس قياس 8.8 بوصة تدعم Apple CarPlay ، ولكنها غير مجهزة بتدعيم نظام Android Auto .

وجهزت سيارة بي إم دبليو الرياضية بمواصفات أمان قياسية في مقدمتها، التحذير من التصادم الأمامي، ونظام الفرامل الطارئة التي تعمل آلياً ، حساسات ركن خلفية، بالإضافة إلي كاميرا أمامية وخلفية .

ويبلغ السعر الرسمي للسيارة بي إم دبليو i8 كوبيه الجديدة مليونين و750.000 جنيه، فيم يبلغ سعر النسخة الرودستر المزودة بسقف قابل للطي مليونين و990.000 جنيه.

هيونداي IONIQ

طرحت جي بي غبور أوتو، وكلاء علامة هيونداي الكورية، السيارة "IONIQ" الهجينة موديل 2019 رسميًا في السوق المصري خلال شهر سبتمبر الماضي.

وتتوفر سيارة هيونداي المدمجة التي تعتمد على الطاقة الكهربائية والوقود التقليدي لعملاء السوق المحلي بفئة "IONIQ-AE" FULLY LOADED الأعلى بين فئات "IONIQ " الثلاثة.

وتأتي هيونداي "IONIQ " بمحرك احتراق داخلي بنزين GDI سعة 1600 سي سي بقوة 105 حصان وعزم دوران 147 نيوتن-متر، أما المحرك الكهربائي فيولد 44 حصان، ليصبح إجمالي قوتها 141 حصان.

وتمتاز "IONIQ" بباقة من وسائل الأمان في مقدمتها فرامل AEB للطوارئ وفرامل ABS ونظام EBD ومساعد للفرامل، بالإضافة إلى نظام رصد النقاط العمياء ومساعد حفظ ومراقبة خط السير ومثبت سرعة ذكي، ونظام مراقبة ضغط هواء الإطارات، ونظام ESC للتحكم في الثبات الالكتروني.

كما توفر السيارة لسائقها وركابها أنظمة حماية عند وقوع الحوادث أبرزها الوسائد الهوائية للسائق والراكب الأمامي ووسائد لحماية ركبة السائق، وستائر هوائية أمامية وخلفية للتخفيف من حدة الاصطدامات الجانبية.

وبحسب الوكيل المصري فإن هيونداي "IONIQ" التي يبلغ سعة خزان الوقود بها 45 لترًا، يمكنها قطع 1000 كم قبل الحاجة للتزود بالوقود، وبذلك فهي واحدة من السيارات الأقل استهلاكًا للوقود في مصر.

ويبلغ السعر الرسمي لهيونداي "IONIQ" موديل 2019 المتاحة بفئة واحدة من التجهيزات 590.000 جنيه.

بورش كايين

أعلنت شركة "إس إم جي" الهندسية للسيارات، وكيل علامة بورش الألمانية الفاخرة في مصر عن إتاحة لشراء سيارة كايين E هايبرد خماسية الأبواب الجديدة في مايو 2018.

الشركة الألمانية زودت سيارتها الرياضية الجديدة بمحركين، الأول V6 سعة 3 لترات تيربو بقوة 335، والثاني محرك كهربائي بقوة 134 حصان، لتكون القوة الإجمالية للسيارة 455 حصانًا.

وتستطيع بورش E هايبرد استنادًا إلى طاقة محركيها الانطلاق من الثبات وحتى 100 كم في الساعة خلال 4.9 ثانيه، فيم تصل سرعتها القصوى إلى 253 كم في الساعة.

ويمكن للسيارة الجديدة السير على وضع الطاقة الكهربائية لمسافة 44 كم وبسرعة 133 كم في الساعة، ذلك قبل الحاجة إلى إعادة الشحن مرة أخرى.

وتقدم بورش لعملائها، باقة من التجهيزات التكنولوجية المتقدمة بالمقصورة ووسائل الاتصال المتطورة أبرزها " Porsche Connect و Apple CarPlay و My Porsche و "Porsche Connect Store.

السيارة الجديدة مزودة كذلك بنظام فرامل "PSCB" المطور من قبل بورش والذي يوفر أفضل أداء، وبفضل الطلاء الجديد يبقى قرص الفرامل لامعًا حتى بعد الاستخدام لفترات طويلة.

وأكدت الشركة الألمانية أن أيقونتها الجديدة التي تنضم إلى الطرازات الأخرى المزودة بمحرك احتراق داخلي فقط، يمكن شحن بطاريتها خلال 7 ساعات عند استخدام شاحن بقوة 3.6 كيلو واط، وتقل المدة إلى ساعتين و18 دقيقة عند استخدام شاحن بقوة 7.2 كيلو واط.