logo
فيديو.. ما حكم صيام امرأة أجبرها زوجها على الجماع في نهار رمضان

فيديو.. ما حكم صيام امرأة أجبرها زوجها على الجماع في نهار رمضان

يقع الكثير من الصائمين في بعض الأحيان في مخالفات تؤدي إلى إبطال صيامهم ويوجب عليهم القضاء والكفارة، ومن تلك الأخطاء إجبار الزوج زوجته على الجماع في نهار رمضان، ويتساءل الكثير حول الحكم الشرعي في هذه الحالة وما يجب على الزوج والزوجة فعله للتكفير عن هذا الخطأ.

ومن جانبه قال الشيخ مصطفى جودة عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الله - عز وجل - أحل للزوجين الجماع في ليل رمضان وورد في قوله تعالى: «أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ»، مشيرًا إلى أن الجماع في نهار رمضان محرم من جميع الفقهاء ويبطل الصيام سواء كان عن تراضٍ أو إجبار كإجبار الزوج زوجته على الجماع وهي صائمة.

وأضاف أن بناء على ذلك أن المرأة التي أجبرها زوجها على الجماع في نهار رمضان بطل صيامها، وعليها قضاء ذلك اليوم بعد انتهاء الصيام، ولا كفارة عليها لأنها مجبرة على ذلك كما عند جمهور الفقهاء.

وأوضح أنه فيما يخص الزوج فإن يجب عليه القضاء والكفارة، والتي تكون بعتق رقبة، ولأنه لا يوجد رقاب اليوم فينتقل إلى ما بعدها وهي صيام شهرين متتابعين وإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا، كما يجب عليه أن يتوب إلى الله - عز وجل- وأن يستغفره من هذه المعصية.

(( لـمــشــاهــدة الــفـيدـيـو إضـغـط هــنــا ))