logo
علاج تساقط الشعر وأسبابه .. طرق طبيعية للرجال والنساء

علاج تساقط الشعر وأسبابه .. طرق طبيعية للرجال والنساء

علاج تساقط الشعر مشكلة تحتاج لوقت طويل والعناية الجيدة بالشعر، سواء للرجال أو النساء أو الاطفال، وعادة ما تصاب النساء الحوامل بتساقط الشعر بشكل ملحوظ خلال فترة الحمل، أما الرجال فتبدأ أعراض تساقط الشعر عندهم مع التقدم في العمر، بالإضافة إلى أسباب أخرى، ورغم أن هناك أدوية متعددة لـ علاج تساقط الشعر، لكنها تحتاج لفترة طويلة كما أنها مكلفة ماديًا، لذذلك ينصح بعض أطباء الجلدية للجوء إلى الطرق الطبيعية السهلة لـ علاج تساقط الشعر في المنزل، سواء للرجال أو النساء، إذا لم يكن الأمر نتيجة مرض معين.

كيف ينمو الشعر ؟
تحتوي فروة الرأس البشرية على حوالي 100000 بصيلة شعر، ينمو الشعر من أسفل المسام من منطقة تسمى الجذر، و الأوعية الدموية تغذي الجذر ، مما يسمح للشعر بالنمو، ينمو الشعر نحو الجلد ويمر بغدة زيتية وهي التي تبقي الشعيرات لامعة وناعمة، لكن الكثير من هذه الزيوت قد يجعل الشعر دهنيًا، وينمو الشعر على الرأس بمعدل حوالي نصف بوصة شهريًا، ثم يتوقف الشعر عن النمو لفترة قبل سقوطه، وتسمى مرحلة تساقط الشعر. ثم تبدأ دورة نمو الشعر من جديد مع العلاج.

أسباب تساقط الشعر الشديد عند النساء :
هناك العديد من أنواع تساقط الشعر المختلفة مع مجموعة متنوعة من الأسباب الكامنة، فترتبط العديد من الحالات الطبية بفقدان الشعر، الأسباب الشائعة تشمل مشاكل الغدة الدرقية واختلال هرمونات الجسم، وهنا يتم تشخيصها وعلاجها بشكل كاف ، فقد يتوقف تساقط الشعر ، وقد ينمو الشعر مرة أخرى.

قد يلعب الإجهاد والعوامل الغذائية والوراثة أيضًا دورًا في تساقط الشعر، وقد يؤدي الإجهاد البدني الحاد مثل الولادة أو الجراحة أو الإصابة بمرض خطير إلى حدوث نوع من تساقط الشعر يسمى التيلوغن إفلوفيوم.

في بعض الأحيان لا يتمكن الأطباء من تحديد سبب تساقط الشعر، كما أن الأسباب المحتملة الأخرى لتساقط الشعر تشمل العلاج الإشعاعي والسرطان، الفشل الكلوي ، فشل الكبد ، الآثار الجانبية للدواء ، وأمراض المناعة الذاتية.