logo
علاج غازات البطن بالأعشاب .. بدون أدوية حلول فعالة للرضع والكبار

علاج غازات البطن بالأعشاب .. بدون أدوية حلول فعالة للرضع والكبار

امتلاء البطن بالغازات من أكثر المشكلات الصحية التى يتعرض لها الجميع مما يسبب الشعور بـ الانتفاخ وآلام شديدة فى البطن بل وأحيانا تضع الشخص فى موقف محرج عند عدم القدرة على السيطرة عليها عند الخروج .. فما الحل لـ علاج غازات البطن؟

نعرض لكم في التقرير التالي عدة طرق مختلفة لعلاج غازات البطن والانتفاخ سواء بالأعشاب أو الأدوية وأفضل العلاجات المناسبة للرضع.

علاج غازات البطن بالاعشاب
العلاج بالاعشاب من أكثر طرق العلاج التى يعتمد عليها عدد كبير من الناس فى التخلص من الآم والمشكلات الصحية المزعجة، ونعرض لكم أبرز الأعشاب قادرة على علاج غازات البطن فى المنزل:

- بلسم الليمون: أحد الأعشاب الفعالة فى علاج الام المعدة وغازات البطن ويتم استخدامه بالطريقة التالية: أضف ملعقة كبيرة "3 جرام" من أوراق بلسم الليمون المجفف أو باكيت من العبوة المجففة في كوب ماء مغلى "240 مل"، لمدة 10 دقائق.

- الشمر : علاج لآلام البطن والانتفاخ والغازات والامساك والقولون.

- الزنجبيل : يستخدم الزنجبيل فى علاج الامراض المعدة منذ العصور القديمة وطريقة تحضيره هى وضع نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل البودرة فى كوب ماء مغلى وتغطيته لمدة 5 دقائق يمكن اخفاء الطعم اللاذع بالعسل والليمون.

- البابونج : أحد اهم الأعشاب الفعالة فى علاج عسر الهضم والغازات والانتفاخات والغثيان والإمساك والقولون ويمنع الالتهابات البكتيرية والقرحة ، ويجب عند استخدامه الحرص على مزج العيدان مع الاوراق.

- النعناع : يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وطرد الغازات وعلاج الانتفاخات وعلاج المغص مما يجعله ذو فاعلية كبيرة فى علاج غازات البطن وأفضل طريقة لاستخدامه هى اضافة ملعقة كبيرة من النعناع المجفف أو باكيت أو 3 ملاعق كبيرة من أوراق النعناع الطازج إلى 1 كوب "240 مل" من الماء المغلي "يفضل ان يغطى" واتركه لمدة 10 دقائق حتى تنزل الاوراق لأسفل الكوب ثم تناوله.

-الشيح : يساعد فى علاج غازات البطن لكنه غير آمن على بالنسبة للمرأة الحامل لاحتواءه على مركب ثوجون ويمكن استخدامه بهذه الطريقة: احضر ملعقة صغيرة 1.5 جرام من عشب المجففة لكل كوب 240 مل من الماء المغلي لمدة 5 دقائق.

علاج غازات البطن للحامل
تتعرض المرأة خلال فترة الحمل لاضطرابات ومشاكل كثيرة بالجهاز الهضمى نتيجة لعوامل متعددة ابرزها ضغط الجنين على البطن وينصح الاطباء بالابتعاد عن الادوية والعقاقير الطبية قدر الامكان خلال هذه الفترة مما يجعل الاعشاب افضل علاج لغازات البطن للحامل، وتشمل العلاجات الطبيعية للغازات للحامل عدة مشروبات ساخنة ابرزها النعناع ، والبابونج، واليانسون، والكراوية ، والكزبرة ، والشمر، والكركم، وفقا لما ذكره موقع "brighamandwomens".

علاج غازات البطن والانتفاخ للرضع
رغم ان الغازات تسبب الكثير من المتاعب للكبار وتجعلهم يشعرون بعدم الراحة إلا ان الأمر يكن اكثر تعقيدا عن الأطفال الصغار لذا يبحث الوالدين دائما عن أفضل طرق علاج غازات البطن والانتفاخ للرضع وتأتى فى مقدمتها إعطاء الطفل بعض الأعشاب فى صورة مشروبات دافئة داخل وانسبها للطفل الكراوية واليانسون والبابونج.

ويجب عدم الاعتماد على علاج غازات البطن والانتفاخ للرضع بالاعشاب بمفرده بل لابد من اتباع بعد الطرق الاخرى لمساعدة الطفل فى الشفاء بسرعة.

- عند ارضاع الطفل الصغير بـ زجاجة او ببرونة احرص على جعلها مائلة بزاوية وابقِ رأس طفلك ورقبته مرتفعين فوق بطنه أثناء الرضاعة ويكون الطفل فى وضع رأسي وقلب الزجاجة قليلًا حتى يرتفع الهواء إلى الأعلى مما يساعد فى طرد الغازات، واستخدم الزجاجة المناسبة وأفضل نوع من الزجاجة هو حلمة ناعمة تلتف حول فم وشفتين طفلك وبالتالي تمنع تدفق الهواء مع الحليب. يجب أن يتدفق الحليب بشكل تدريجي وببطء حتى يتوفر للطفل وقت للشرب والبلع دون إهدار اللبن.

- اسمح لطفلك بقضاء بعض الوقت على بطنه وهو مستيقظ وأنت تراقب. يمكن أن يساعد الضغط اللطيف للجاذبية في طرد غازات البطن سيساعد أيضا فى تطوير قوة القلب والذراع والعنق للرضيع .

- تدليك البطن: أثناء وضع طفلك على ظهره ، افرك برفق بطنه بحركة في اتجاه عقارب الساعة ثم اسحب يديك إلى أسفل منحنى بطن الطفل، ويستخدم بعض ممرضات الأطفال تدليك باستخدم إصبعين أو ثلاثة أصابع وقم بالضغط الخفيف حول البطن وتهجئة الحروف "I" و "L" و "U"، كرر عدة مرات للمساعدة في لــ علاج غازات البطن والانتفاخات للاطفال الرضع.

- تمرين ركوب الدراجات الهوائية: اجعل طفلك يستلقى على ظهره وقم بضخ الساقين ببطء للامام والخلف كأنه يقود الدراجة هذه الحركات البسيطة تساعد على ضبط حركة الأمعاء وعلاج الغازات والانتفاخ للرضع.

- التقميط من الاشياء المعروفة من عصور قديمة تلجأ إليه الأمهات لتهدئة العديد من الأطفال من خلال لفهم بشكل مريح في بطانية وأقسم العديد من الآباء ومقدمي رعاية الأطفال بهذه الطريقة ولكن في خطوة مثيرة للجدل رغم ان الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال قد سبق ان حذرت من مخاطرها ، فعلى الآباء موازنة المخاطر.

- تهدئة بعض الأطفال الرضع عن طريق المص على مصاصة ، ولكن قد يساعد مص الطفل القوي على ابتلاع الهواء والغازات اللاحقة تأكد من أن الطفل ليس جائعا أو يسأل عن شيء آخر عندما تستخدم مصاصة.

- تناول مكملات بروبيوتيك الأطفال قد يساعد في التخفيف من بعض مشاكل المعدة عند الرضع على مدار عدة أسابيع.