logo
السكر.. كيف يؤثر على المخ ويسبب الإدمان

السكر.. كيف يؤثر على المخ ويسبب الإدمان

قد يتسبب تناول السكر بكميات كبير في حدوث السمنة، والإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، والتأثير على العديد من أجهزة الجسم الحيوية، و يحتاج المخ إلى استخدام طاقة كبيرة، وذلك بخلاف اى جهاز حيوي في جسم الإنسان، ويعتبر الجلوكوز هو المصدر الرئيسي للوقود، ولكن ماذا يحدث عندما يتعرض المخ إلى كميات مفرطة من السكريات في النظام الغذائي.

وكشفت العديد من الدراسات إلى ان استهلاك كميات كبيرة من السكر يضعف كلًا من المهارات المعرفية والتحكم الذاتي. بالنسبة للكثير من الناس ، لذا فإن تناول القليل من السكر يحفز الشهية، ويجعلك تتوق لتناول المزيد، والسكر آثار تشبه المخدرات في مركز المكافأة في المخ.

و اقترح العلماء أن تناول الأطعمة الحلوة إلى جانب الأطعمة المالحة والدسمة، يمكن أن يحدث تأثيرات شبيهة بالإدمان في دماغ الإنسان ، مما يؤدي إلى فقدان التحكم في النفس ، والإفراط في تناول الطعام ، وزيادة الوزن فيما بعد.

وعند بعض الأشخاص يساعد تناول المزيد من الأطعمة السكرية إلى تحفيز في المخ على الوصول بهم لتناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية ، والتي الذي يتسبب في الإصابة بالعديد من الأوبئة الخطيرة ، مثل: السمنة، ومرض السكري.

ووجدت العديد من الدراسات ايضا إلى ان تناول الكثير من الأطعمة السكرية، يمكن ان تسبب في إدمان الشخص تجاه تناول السكريات بشراهة، حيث تتشابه الخصائص السلوكية والكيميائية العصبية الخاصة بتعاطي المخدرات مع الإفراط في تناول السكريات.

وأكدت دراسة نشرت في بلوس وان أن الأطعمة الحلوة يمكن أن تكون أكثر إدمانا من الكوكايين، على الرغم من أن البحث أجري على الحيوانات ، إلا أن الباحثين وجدوا أن تناول الأطعمة السكرية يمكن أن يتجاوز تأثيره تأثير الكوكايين على المخ.

وأضافت دراسة أجريت عام 2017 في مجلة Appetite، أن تلف الذاكرة الناجم عن استهلاك السكر يمكن عكسه عن طريق اتباع نظام غذائي منخفض السكر،وتابعت دراسة اخرى نشرت في عام 2017 في مجلة Scientific Reports ، أن الأشخاص الذين لديهم أعلى مستوى من استهلاك السكر كانوا أكثر عرضة بنسبة 23 في المئة لتشخيص الاضطراب العقلي من أولئك الذين يتناولون كميات أقل من السكر.

وتظهر الأبحاث الإضافية أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر المضاف يقلل من عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF) ، وهو مادة كيميائية في الدماغ ضرورية لتكوين الذاكرة الجديدة والتعلم، و ترتبط المستويات المنخفضة من BDNF أيضًا بمرض الخرف ومرض الزهايمر ، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Diabetologia .