logo
بتعاني من القولون العصبي.. علاجك في هذه الطريقة

بتعاني من القولون العصبي.. علاجك في هذه الطريقة

القولون العصبى من الأمراض المنتشرة بين المصريين نتيجة العادات الغذائية الخاطئة وسلوك وضغوطات الحياة اليومية، ويعد من أكثر مشكلات الجهاز الهضمي، والذي يؤثر في جودة الحياة اليومية للمصاب.

ويعد الانتفاخ والتقلصات والإمساك والإسهال من أهم الأعراض المزعجة لاضطرابات القولون العصبى، التي تؤثر على صاحبها بشكل سلبى.

دراسة جديدة أشارت إلى أنه بالإمكان التخلص من مشكلات القولون العصبي من خلال العلاج النفسي السلوكي عن طريق الهاتف أو الإنترنت، كما أنه توجد أدلة على أن فوائده تستمر لفترة أطول من العلاجات المتوفرة.

وفقًا لدراسة أمريكية جديدة، وتم التوصل إلى هذه النتيجة بعد تجربة أجراها فريق من جامعة ساوث هامبتون استمرت 24 شهرًا، شارك فيها 558 مريضًا.

ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة "لانسيت" الطبية، وأوضح الباحثون أنه تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات تلقت إحداها العلاج السلوكي عن طريق الهاتف، والأخرى عن طريق الإنترنت، أما الثالثة فتلقت العلاج التقليدي المتوفر، وتم تقييم تأثير العلاجات بعد 12 شهرًا، ثم بعد 24 شهرًا.

وأظهرت النتائج أن 71 % ممن تلقوا العلاج بواسطة الهاتف انخفض تأثير القولون العصبي على حياتهم، بينما انخفض التأثير بنسبة 63 % لدى من تلقوا العلاج السلوكي في صورة معلومات عن طريق الإنترنت.

وبالمقارنة مع العلاجات التقليدية تبين أنها حققت أقل تأثير، حيث انخفض تأثير القولون العصبي على حياة المرضى من هذه المجموعة بنسبة 46 %، وتؤثر متلازمة القولون العصبي على 10 إلى 15 % من البالغين في الولايات المتحدة.