logo
بشرى لمالكى السيارات وأصحاب المعاشات حول حقهم فى دعم التموين

بشرى لمالكى السيارات وأصحاب المعاشات حول حقهم فى دعم التموين

كشف النائب عمرو الجوهرى ، عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان عن أنه تم التحدث مع وزارة التموين بشأن محددات الاستبعاد من دعم التموين ، فيما يتعلق بمحدد الأسرة لديها سيارة أحدث من 2013 

وأشار الجوهرى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن وزارة التموين أكدت أن المواطن الذى يثبت استخدام السيارة التى يملكها ضمن خدمات شركة "أوبر" أو "كريم" لن يتم استبعاده من الحصول على دعم التموين.

أبدى عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان تحفظه على وضع محدد للأسرة التى لديها سيارة أحدث من 2013 لكى تستبعد من دعم التموين ، مشيرا إلى أن هناك سيارات قبل عام 2013 قيمتها تتخطى المليون جنيه ، وبالتالى لايجب ان تقاس السيارات بالموديل "عام إنتاجها" ولكن يتم التقييم بماركة السيارة نفسها.

وقال النائب عمرو الجوهرى، عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان إن المعايير التى وضعتها وزارة التموين لغير المستحقين للدعم تعتبر كافية جدا، ويجب ألا تشمل أصحاب المعاشات.

وأشار الجوهرى إلى رفضه ما أعلنته وزارة التموين عن استثناء أصحاب المعاشات من تطبيق محددات الاستبعاد من التموين الأقل من 4500 جنيه في الشهر أو مجرد وضعهم من الأصل ضمن الفئات غير المستحقة بهذه الشروط، مؤكدا أن اللجنة الاقتصادية بالبرلمان ستتناقش مع وزير التموين فى هذا الأمر حال إقراره.
 

وأكد عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان أنه لا بد أن تراعى وزارة التموين أن أصحاب المعاشات يمرون بمراحل سنية معينة من إنفاق مالى على أسرهم ومعاناتهم من الأمراض التى تستلزم علاجهم.

 

يشار الى ان وزارة التموين والتجارة الداخلية،قررت إعادة فتح باب التظلمات للمستبعدين من منظومة بطاقات التموين مرة أخرى، في الفترة من 19 سبتمبر إلى نهاية شهر أكتوبر المقبل، تلبية لأفراد الأسرة المصرية عقب مطالبات بذلكـ ولكن كيف تتظلم على الاستبعاد من التموين، هذا ما سنجيب عليه فيما يلي.


طريقة التظلم على الاستبعاد من التموين


وينشر موقع "صدى البلد"، خطوات تقدم المواطنين بتظلم عند حذف بياناتهم من البطاقات التموينية، ويمكن من خلال 5 خطوات تقديم التظلم عبر الموقع الإلكتروني التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، وهي كالآتي:

1-الدخول على موقع إدارة دعم مصر 


تستطيع أن تتظلم على قرار الاستبعاد من بطاقات التموين من خلال البدء بالدخول أولا على موقع إدارة دعم مصر عبر هذا الرابط  https://www.tamwin.com.eg/.


2- تسجيل دخول برقم بطاقة التموين والرقم القومي


ثاني خطوات التظلم على بطاقات التموين بعد الدخول على موقع إدارة دعم مصر تسجيل رقم البطاقة الشخصية (الرقم القومي).


3- اختيار خيار تقديم تظلم


اما ثالث خطوات التظلم على قرار الاستبعاد من بطاقات التموين بعد تسجيل الرقم القومي على إدارة دعم مصر هو اختيار خيار تقديم تظلم من القائمة.

 

4- كتابة أسباب وتفاصيل التظلم


بعد  اختيار خيار تقديم تظلم من القائمة، عليك سرد المشكلة أو أسباب وتفاصيل تظلم استبعادك من بطاقات التموين.


5- اضغط على كلمة حفظ

 

أخر خطوة من خطوات التظلم على بطاقات التموين هو الضغط على كلمة حفظ بعد الانتهاء من كتابة اسباب التظلم الخاص بك.

ومن المقرر أن تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية باستبعاد جميع المنذرين الذين تنطبق عليهم شروط اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية للاستبعاد.

 

وكشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن استثناء أصحاب المعاشات من تطبيق محددات الاستبعاد من التموين الأقل من 4500 جنيه في الشهر.

وأكدت الوزارة أنها مستمرة في استهداف غير المستحقين خلال المرحلة الخامسة خلال شهر سبتمبر الجاري بالإضافة إلى البت في تظلمات التموين المرحلة الرابعة.

ولفت مصدر بالوزارة إلى أنه يجري استهداف غير المستحقين خلال المرحلة الخامسة من خلال 12 محددا للاستهداف من جانب اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية هي:

1- استهلاك الكهرباء للأسرة من 1000 كيلو وات شهريًا.

2- الأسرة التى لديها أكثر من 3 سيارات.

3- الأسرة لديها قيمة مضافة أكثر من 200 ألف جنيه.

4- الأسرة لديها ضرائب أكثر من 100 ألف جنيه.

5- الأسرة لديها سيارة فارهة أحدث من 2013.

6- الأسرة لديها حيازة زراعية أكثر من 15 فدانا.

7- الأسرة لديها جمارك صادرات أكثر من 100 ألف جنيه.

8- استهلاك الموبايل للأسرة أكثر من 800 جنيه.

9- الأسرة لديها مصاريف مدارس أكثر من 50 ألف جنيه.

10 – الأسرة لديها مرتب حكومى 12 ألف جنيه فأكثر شهريًا.

11- الأسرة لديها جمارك واردات أكثر من 100 ألف جنيه.

12- الأسرة لديها مهنة عليا.

وكشف المصدر، عن قبول جميع تظلمات التموين للمرحلة الرابعة من استبعاد غير المستحقين؛ مؤكدا استمرار صرف مقررات التموين لشهر سبتمبر الجاري لجميع المستفيدين الذين تقدموا بتظلمات التموين للمرحلة الرابعة خلال شهر أغسطس الماضي.

وأكد أن جميع التظلمات التي تقدم بها المستفيدين عبر الموقع الإلكتروني لموقع إدارة دعم مصر تنظر فيها الهيئة العامة للرقابة الإدارية، لافتا إلى أنه سيتم حذف من تنطبق عليه شروط الاستبعاد من المتقدمين بالتظلمات أول أكتوبر المقبل.

وأشار إلى أنه سيتم صرف الدعم الخاص بشهر سبتمبر للمتظلمين لحين تحديد أحقيته فى الدعم من عدمه، لافتا إلى أن إيصال صرف الدعم سيكتب فيه: "جاري دراسة التظلمات".

وأضاف أنه سيتم مراجعة التظلمات والوقوف على حقيقة أحقية المستفيد من خلال مراجعة بيانات المتقدم بالتظلم عبر موقع إدارة دعم مصر على أن يتم استمرار صرف الدعم لأصحاب التظلمات المقبولة.