تجديد جواز السفر



جوازات السفر:
يعد جواز السفر أهم وثيقة تحملها معك فى الخارج، لذا احرص على الاحتفاظ به في مكان آمن، و عمل أكثر من صورة ضوئية له. وتصدر جوازات السفر المصرية لمدة قانونية مدتها سبع سنوات ميلادية، و يحق للمصريين في الخارج استخراج جوازات سفر جديدة لهم عند انتهاء أو قرب انتهاء صلاحية جوازات السفر التي يحملونها.

 

 

إجراءات تجديد جواز السفر:
يتطلب استصدار جواز السفر من خلال القنصلية المصرية بدولة الكويت الحضور شخصياً، و ملء الاستمارة المعدة لذلك داخل صالة المعاملات بالقنصلية العامة. ويتم تقديم المستندات الموضحة فيما يتبع لموظف أحد الشبابيك المعدة لتقديم هذه الخدمة، مع دفع الرسوم المقررة، و هي 38 دينار كويتي لكل جواز سفر. و يتم تسليم جواز السفر المميكن الجديد في غضون شهر تقريبا نظرا لانجازه في مصر.

 

 

المستندات المطلوبة:
- أصل جواز السفر المنتهى.
- عدد (4) صور شخصية حديثة بالواجهة، و بخلفية بيضاء مقاس 4x6 ويراعى عدم تغطية الرأس بالنسبة للذكور.
-الموقف التجنيدي بالنسبة للذكور ممن تعدوا سن 18 عام.

 

 

استخراج جواز السفر لأول مرة:
يتاح من خلال القنصلية العامة استخراج جواز السفر للمصريين لأول مرة و ذلك للحالات التالية (و التي تتم إجراءاتها على ذات النحو المبين في فقرة تجديد جواز السفر:

 
1- بناء المصريين المتواجدين خارج حدود الوطن: على أن تثبت الجنسية المصرية – و يتم ذلك في القنصلية العامة بإحضار شهادة الميلاد الكويتية المثبت بها جنسية الأب المصرية – مصدق عليها من الخارجية الكويتية، و دفع الرسوم المقررة. و يتم استخراج جواز السفر للأبناء صالح لمدة عام لحين إحضار أصل شهادة الميلاد المصرية (يمكن التقدم بطلب الحصول عليها من القنصلية العامة) على أن يتم مد صلاحية جواز السفر للفترة القانونيـــــة ( 7 سنوات ) عند إحضار أصل شهادة الميلاد المصرية.

 
2 - فصل الأبناء من جوازات سفر الآباء أو الأشقاء – في هذه الحالة، يتم الإطلاع على أصل شهادة الميلاد المصرية فى حالة إذا ما كان محل الميلاد المثبت فى جواز السفر الذي يتم الفصل منه بالنسبة للمتعامل خارج الأراضي المصرية، و لا يستلزم التقدم بها إذا ما كانت الولادة قد تمت فى أرض الوطن. و يراعى في كافة الأحوال أنه وفقاً للقواعد المنظمة، فإن كل مواطن مصري مضاف على جواز خاص بحد والديه أو أشقائه لابد من فصله في جواز مستقل فور إتمامه 16عاماً.

 
3- لمكتسبي الجنسية المصرية – و يستلزم لذلك الحضور شخصياً و إثبات موافقة وزارة الداخلية المصرية على منح الجنسية المصرية.

 

 

استخراج بدل فاقد/ تالف:
تهيب القنصلية العامة بجميع أبناء الجالية المصرية المتواجدين بدولة الكويت أخذ كافة الاحتياطيات اللازمة للحفاظ على جواز السفر، إلا أنه في حاله فقدانه، فأنه يمكن استخراج "بدل فاقد" بحضور الشخص صاحب الجواز المفقود شخصياً إلى القنصلية العامة. و في كافة الأحوال، فأن كافة جوازات السفر التي تصدر كبدل فاقد تكون صلاحيتها كحد أقصى لمدة عام إلى حين ورود رد من مصلحة الجوازات بجمهورية مصر العربية.

 
و فيما يلي الإجراءات و التعليمات الخاصة باستصدار جوازات السفر "بدل فاقد":

 
1. إحضار البلاغ الرسمي الذي أجراه صاحب الجواز المفقود لدى سلطات الاختصاص الرسمية في الكويت – أي محضر شرطة يفيد بفقدان هذا الجواز.

 
2. إحضار محضر فقد جواز سفر من إدارة الهجرة الكويتية، مع شهادة تحرك تقرن اسم المتعامل بجواز السفر المفقود، و توضح تواريخ الحضور و المغادرة إلى و من الكويت.

 
3. صورة لجواز السفر المفقود.

 
4. إعلان منشور في أحد الصحف الكويتية اليومية بفقدان جواز السفر و بياناته.

 
5. الموقف التجنيد بالنسبة للذكور ممن تعدوا سن 18 عام.

 
6. عدد (6) صور شخصية حديثة بالواجهة، و بخلفية بيضاء مقاس 6x4.

 

 
أما فى حالة تلف جواز السفر:
فيمكن للمواطن المصري التقدم بطلب استخراج جواز سفر جديد "بدل تالف"، على أن يتقدم بهذا الطلب بشخصة إلى شباك التعامل بصالة الجوازات بالقنصلية العامة مع إيضاح سبب تلف الجواز الأصلي، وفى حالة ثبوت تعمد صاحب الجواز إتلافه يتم إبلاغ جهة الاختصاص.
كما تقوم القنصلية العامة كذلك باستخراج جوازات سفر "بدل منتهى الصفحات"، تأسيساً على القواعد المعمول بها فى الفقرة الخاصة بتجديد جواز السفر.