منوعات

أصيبت به رجاء الجداوي.. كيف يؤثر تليف الرئتين على مصابي كورونا؟

بعدما تدهورت حالتها الصحية وتبين إيجابية المسحة الرابعة لها، كشفت مصادر طبية بمستشفى العزل بالإسماعيلية، عن أن الفنانة رجاء الجداوي، لا تزال تعاني من مشاكل بالتنفس، وهي حاليا تحت “التنفس الاختراقي”، كمأ ان المسحات لا تهم في الوقت الحالي نتيجة دخولها في مشكلة تليف الرئتين.

ويتساءل البعض ما إذا كان تليف الرئة مرض منفصل عن فيروس كورونا المستجد، أم أحد أعراضه، أم من مضاعفاته، الأمر الذي رد عليه الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، مؤكدا أن تليف الرئة أو التليف الرئوي يحدث بسبب تلف أنسجة الرئة، وتندّب وسماكة الأنسجة التي تحيط بالحويصلات الهوائية، مما يمنع انتقال الأكسجين لتيار الدم، الأمر الذي يصعب على الرئتين القيام بوظيفتيهما كما ينبغي.

وأوضح “بدران” في حديثه لـ”الوطن”، يعد تليف الرئة مرضا نادرا، إلا أن انتشار الفيروسات التاجية السابقة ارتبطت بزيادة الميل لحدوث تليف الرئة، وربما يزداد تليف الرئة عالمياً بعد الإصابة بفيروس الكورونا المستجد “كوفيد-19″، خاصة لدى الذين لديهم استعداد وراثي وتعرض بيئي.

وأكد “بدران” أنه  كلما زاد التليف الرئوي، زاد الشعور بضيق النفس بالتدريج، وخاصة مع الإصابة بفيروس كورونا، والذي يؤثر في الأساس على الجهاز التنفسي.



عوامل الخطورة 

وهناك العديد من عوامل الخطر والتي تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالتليف الرئوي، وهي:

 الجنس

 يصيب التليف الرئوي غير محدد السبب، الرجال أكثر من النساء.

 الوراثة

 بعض أنواع التليف الرئوي تحدث في العائلات.

العمر

ترتفع نسبة الإصابة بتليف الرئة لدى كبار السن.

المهنة

العاملون في التعدين، أو الزراعة، وأي مهنة بها تعرض لملوثات الهواء هم الأكثر عرضة للإصابة بتليف الرئة.

 التدخين

من المعروف أن التدخين يؤثر على كفاءة الرئة ويضعف كفاءة الجهاز المناعي، ولذلك ترتفع نسبة الإصابة بتليف الرئة لدى المدخنين.

السرطان 

يحدث تليف الرئة لدى بعض مرضى السرطان بسبب الأدوية التي يتناولنها.

أسباب الإصابة بتليف الرئة 

ذكر “بدران” أنه بالرغم من أن التليف الرئوي يحدث بسبب العديد من العوامل، إلا أنه في معظم الحالات لا يمكن معرفة السبب، وله أربعة مراحل: خفيفة، معتدلة، شديدة، وشديدة جدًا، ويجري تحديد مرحلة المرض من خلال سعة الرئة وشدة الأعراض.

ومن بين أسباب الإصابة بتليف الرئة:

– التعرض لبعض السموم لفترات طويلة، وكذلك بعض الحالات الصحية، والعلاج الإشعاعي وبعض الأدوية.

– العوامل البيئية والمهنية.

 – التعرض لعدد من السموم والملوثات لفترات طويلة مثل غبار الفحم، غبار الحبوب، غبار السيليكا، غبار المعادن الثقيلة، ألياف الأسبستوس، روث الطيور والحيوانات بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي.

– وجود أمراض رئة أخرى.

– الأدوية، حيث تسبب العديد من الأدوية تلف الرئة، مثل أدوية علاج السرطان، وبعض الأدوية المستخدمة في علاج عدم انتظام ضربات القلب تَضر أنسجة الرئة، بعض المضادات الحيوية، وبعض مضادات الالتهابات.

الأعراض 

• ضيق النفس

• السعال الجاف

• الإرهاق

• فُقدان الوَزن غير المبرر

• آلام العضلات والمفاصل

• تشوه أطراف أصابع الأيدي والأقدام

مضاعفات تليف الرئة 

• تجلط الدم في الرئتين

• فشل الجهاز التنفسي، تنخفض مستويات الأكسجين في الدم بشكل خطير.

• الالتهاب الرئوي.

• ارتفاع ضغط الدم الرئوي مما يضر الشرايين في الرئتين.

• فشل القلب، يصعب على البطين الأيمن ضخ الدم بقوة أكبر من المعتاد لنقل الدم عبر الشرايين الرئوية المسدودة جزئيًا

.• سرطان الرئة، يزيد التليف الرئوي من خطر حدوث سرطان الرئة.

الوقاية من تليف الرئة

• تجنب التدخين.

• تجنب التدخين السلبي.

• استخدام الكمامة لمن يعمل فى بيئة تحتوي على مواد كيميائية ضارة أو أماكن ملوثة الهواء.

كيفية علاج التليف الرئوي

 ذكر طه عبدالحميد أستاذ الأمراض الصدرية، في حديثه لـ”الوطن”، أنه يعالج المريض بالتليف بإعطائه كورتيزونات بغزارة، وفي حالة إصابته بفيروس كورونا ووصوله لمرحلة حرجة يجري إعطاؤه الكورتيزون المتمثل في عقار “ديكساميثزون”، بسبب وجود احتقان في الحويصلات والشعب الهوائية، ويسبب تليف الرئتين تأخر حالة شفاء المريض من فيروس كورونا.

وأكد الدكتور شريف حتة، أخصائي الفيروسات والطب الوقائي، أن الأطباء قد يلجأون لوضع مريض كورونا المصاب بتليف الرئتين على جهاز التنفس الصناعي، حيث إنه يساعد المرضى على التنفس، فهو يقوم بوظيفة الرئة وضخ الهواء إليها نظرا لأن قدرة الرئة منخفضة ولم تعد قادرة على العمل بمفردها وضخ الأكسجين إلى الدم ثم القلب، ويلجأ إليه الأطباء في حالات التهاب الرئوي الشديدة وفشل التنفس.


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock