أخبار الكويت

الأنباء | المرزوق: دخلنا نوء «الزبانا».. ونهاية الأسبوع غبار ثم أمطار

توقع الخبير الفلكي عادل يوسف المرزوق أن يتأثر الطقس في الكويت بحالة من عدم الاستقرار في الأيام المقبلة، حيث ستكون هناك فرصة لتطاير الغبار اليوم الخميس قبل أن يؤدي الغطاء السحابي الكثيف إلى فرص تساقط الأمطار ليل الخميس/ الجمعة.

وفيما يلي التفاصيل:

بادئ ذي بدء في مقالنا هذا أن نحمد الله على سلامة الأخ العزيز الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح بالفحوصات الطبية التي تكللت وبفضل من الله بالنجاح، ضارعين الله أن يلبسه أثواب الصحة والعافية ويمد الله في عمره ويحفظه من كل مكروه، «وما تشوف شر وخطاك السوء وغدى شر عنك يا بوعبدالله».

تدخل منطقة شمال الخليج العربي في حالة من عدم الاستقرار في الطقس خلال الأيام المقبلة، حيث يوجد منخفض جوي تكون قوته من (1012 – 1017) مليبارا يكون على شكل بؤر متفرقة في داخل ووسط وجنوب الجزيرة العربية ومن المحتمل أن يؤدي هذا الوضع إلى هبوب رياح شمالية غربية تكون نشطة وتتراوح سرعتها بين (14 و22) كم/ ساعة وقد تنشط أحيانا وتصل السرعة إلى أقل من 40 كم/ ساعة، وهبوب هذه الرياح تعطي فرصة لتطاير الغبار الخفيف والعالق اليوم الخميس حيث من المتوقع أن هذه الرياح سوف تخفض درجة الحرارة في النهار وتصل إلى (19) درجة مئوية في النهار ومن المحتمل ان تصل في الليل إلى (12) درجة مئوية وتصل إلى (10) درجات مئوية في المناطق المكشوفة في الأيام المقبلة.

لكن هذه الرياح سوف تكون متقلبة الاتجاه وسوف تتحول إلى رياح جنوبية شرقية في المساء، فتعطي فرصة لتكون الغطاء السحابي تكون نسبة أعلى من (85%) في تغطية السماء ويعطي هذا الغطاء السحابي وجود فرصة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة في ليل الخميس أو فجر الجمعة عندما تتأثر المنطقة بتمدد المنخفض السوداني نتيجة وجود بؤر المنخفضات في وسط وشمال الجزيرة العربية ودخول المنخفض السوداني هذه المنطقة وقد تستمر هذه الأمطار على شكل متقطع حتى الخميس المقبل، حيث تتأثر المنطقة بوجود الرياح النفاثة الشديدة السرعة والتي تصل سرعتها إلى أكثر من (180) كم/ ساعة فتؤثر هذه الرياح على سقوط الأمطار نتيجة وجود التيارات الصاعدة التي تصطدم بهذه الرياح النفاثة والتي يكون منبعها في وسط المحيط الأطلسي بالقرب من جزر الكناري.



ولكن بصورة عامة، يمكن القول بأن كمية الأمطار سوف تكون قليلة جدا ولن تزيد على حدود من (0.3 – 0.5) ملم وهي كمية أمطار قليلة ونسأل الله تعالى أن يزيدها ويرحم عبيده.

أما البحر في الأيام المقبلة فسيكون في حالة تيارات الحمل، وهي تيارات غير صالحة للصيد والتي سوف تبدأ في يوم الجمعة الموافق 27/11/2020 ولكن البحر سوف يكون خفيف الموج، وأن ارتفاع الموج سيكون بين (0.5) متر و(1.00) متر وحالة البحر ستكون غير صالحة للصيد بسبب قوة التيارات البحرية الشديدة الاندفاع.

خسوف ظلي للقمر لا يُشاهد بالكويت

ذكر المرزوق بعض الملاحظات التي يجب الالتفات إليها وهي كما يلي:

– درجات الحرارة سوف تأخذ في الانخفاض في الفترة المقبلة وخصوصا في الليل ولذلك يجب الحرص على ارتداء الملابس الشتوية.

– في يوم 24/11/2020 دخلنا في نوء «الزبانا» وهو النوء الرابع والأخير في فترة الوسم.

– في يوم الأحد القادم الموافق 29/11/2020 سوف تكون الشمس في اتجاه القبلة مع وقت أذان العصر في الكويت.

– سوف يحدث خسوف ظلي للقمر في منطقة المحيط الهادي والقارتين الأميركيتين وسوف يحدث في أوقات الصباح ولن يشاهد هذا الحدث في الكويت والمنطقة العربية بأسرها.

– تنتهي فترة الوسم في يوم السبت الموافق 5/12/2020 ثم تدخل فترة المربعانية في يوم الأحد الموافق 6/12/2020 وهي بداية المظاهر الشتوية في المنطقة.


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock