أخبار الكويتالاخبار

الراي | الكويتيون لا يمكنهم السفر إلى أوروبا… حالياً

وافقت دول الاتحاد الأوروبي، رسمياً أمس، على إعادة فتح حدود الاتحاد ومنطقة شينغن اعتباراً من اليوم الأربعاء، أمام المسافرين، بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية المرتبطة بفيروس «كورونا» المستجد، استناداً إلى قائمة تضم 15 دولة ليس من بينها الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

وفيما استثنت الولايات المتحدة، ولم تشمل سوى 3 دول عربية هي الجزائر والمغرب وتونس، ضمت القائمة أيضاً الصين ضمن شروط، وأستراليا وكندا وجورجيا واليابان ومونتينيغرو ونيوزيلندا وراوندا وصربيا وكوريا الجنوبية وتايلند والأوروغواي.

وأفاد بيان رسمي، نشر على موقع مفوضية الاتحاد الأوروبي، أنه سيتم كل أسبوعين تحديث هذه القائمة من الدول التي تعتبر في وضع وبائي آمن نسبياً لاستئناف الرحلات الجوية انطلاقاً منها.

وأشار إلى أنه لا ينبغي للدولة العضو في الاتحاد، أن تقرر رفع قيود السفر عن الدول غير المدرجة قبل أن يتم تحديد ذلك بطريقة مُنسقة.

وفي ما يتعلق بالحالة الوبائية، يجب أن تستوفي الدول عدداً من المعايير للسماح المواطنيها بدخول دول الاتحاد، وأهمها:



– عدد حالات الإصابات الجديدة بالفيروس خلال الـ 14 يوماً الماضية ولكل 100000 من السكان، بالقرب من أو أقل من متوسط الاتحاد الأوروبي (كما كان في 15 يونيو 2020).

– عدد ثابت أو تناقصي للحالات الجديدة خلال هذه الفترة بالمقارنة مع الـ14 يوماً السابقة.

– الاستجابة الشاملة لوضع الفيروس مع الأخذ بعين الاعتبار المعلومات المتاحة، بما في ذلك جوانب مثل الاختبار والمراقبة وتتبع الاتصال والاحتواء والعلاج والإبلاغ، بالإضافة إلى موثوقية المعلومات، وإذا لزم الأمر، متوسط الدرجة الإجمالية لاتباع اللوائح الصحية الدولية، كما ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار المعلومات التي تقدمها وفود الاتحاد الأوروبي في شأن هذه الجوانب.

– يجب أن تؤخذ المعاملة بالمثل في الاعتبار بشكل منتظم وعلى أساس كل حالة على حدة.
وذكر البيان أنه بالنسبة للبلدان التي تستمر فيها قيود السفر، يجب استثناء الفئات التالية من الأشخاص من القيود:
– مواطنو الاتحاد الأوروبي وأفراد أسرهم.
– سكان الاتحاد الأوروبي لفترة طويلة وأفراد أسرهم.
– المسافرون الذين لديهم وظيفة أو حاجة أساسية، كما هو مدرج في التوصية.
وتشارك في هذه التوصية الدول المنتسبة إلى «شينغن» (أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا).

 


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock