أخبار عربيةالاخبارمميز

السودان يكشف موقفه من المواجهات العسكرية في أزمة سد النهضة

أكدت الحكومة السودانية رفضها الانزلاق إلى أي مواجهات عسكرية لحل قضية سد النهضة رغم أنه تحول لسلاح وخطر ضد السودان. 

وقالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق، إن بلادها تلقت طعنة في الظهر من جانب إثيوبيا خلال الملء الأول للسد ما سبب هزة عنيفة للثقة بين البلدين، مشيرة إلى أن إثيوبيا ربطت بين قضية سد النهضة والفشقة لتعبئة الرأي العام في الداخل الإثيوبي لقضايا داخلية.
 


كما كشفت استخدام إثيوبيا للقدرة المائية لترويع السودان مستندة إلى ما جرى بسد تكزي على نهر عطبرة المشترك بين إثيوبيا والسودان بإعلانها فتح السد بشكل فجائي مطلع الشهر الحالي. 

وحول منطقة الفشقة أعلنت الصادق بحسب قناة العربية الإخبارية تمكُن الجيش السوداني ولأول مرة من تأمين وجوده في الفشقة عبر إنشاء جسور دائمة ومؤقتة على نهر ستيت. 

عدم التهاون
وشددت على عدم التهاون في سيادة السودان على أي شبر من أراضيه، مؤكدة أن الجيش السوداني قام بواجبه وأغلق كافة حدود البلاد الشرقية وأحكم تواجده بمواقعه مبينة تبقى حوالي سبعة كيلومترات على الحدود.

وجددت مريم الصادق التأكيد على عدم رغبة السودان في أي مواجهة عسكرية وعدم الرغبة فيما أسمتها فتنة الاختيار ما بين السيادة على الأرض والمواجهة المسلحة. 

انهيار سد النهضة

وكان الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، كشف حقيقة ما تردد عن انهيار سد النهضة .

وأوضح خلال مداخلة هاتفية بقناة “الحدث اليوم”: أن الهضية الإثيوبية بها مشكلات كبيرة من الناحية الجيولوجية ومنها الأخدود الافريقي العظيم الذي يعد أكبر فالق على سطح الأرض ويقسم اثيوبيا إلى نصفين، لافتًا إلى أن هذا الفالق نشط حاليًا وموجود هناك براكين نشطة في اثيوبيا.

نشاط زلزالي بمنطقة سد النهضة


وأضاف: أن الهضبة الإثيوبية تشهد النشاط الزلزالي الأكبر في القارة السمراء، لافتًا إلى أن هناك سد على نهر عطبرة  بإثيوبيا تعرض للإنهيار قبل الانتهاء من الأعمال الإنشائية بعامين، مما أدى لوفاة 47 فردًا في هذا الانهيار.
 
واقعة غريبة حول سد النهضة

وأكد أن الشركة التي تتولى عملية انشاء وتنفيذ سد النهضة حصلت عليه بالأمر المباشر كانت هي المسئولة عن تنفيذ سد اَخر علي نهر أومو والذي تعرض للإنهيار بعد افتتاح بـ10 أيام.

انهيار سد النهضة

ولفت إلى أن الشركة المسئولة عن انشاء سد النهضة لا تضمن السد بعد تسليمه بيوم واحد، لافتَا إلى أن اثيوبيا على أكبر كتلة بركانية في العالم الأمر الذي  قد يؤدي إلى انهيار سد النهضة، خاصة أن السعة التخزينية لسد النهضة ارتفعت من 11 لـ74 مليار دون مبرر . 
 

إقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock