منوعات

الطاعون لن ينتقل لمصر بعد تحذيرات الصين.. والسر في "البراغيث والفئران"

“الطاعون الدبلي أو الدملي”، مرض جديد أعلنت الصين مستوى الخطر الثالث، أمس، بعد تفشيه في منطقة منغوليا الداخلية شمالي البلاد، وقالت السلطات الطبية في مدينة بيان-نور إنها أعلنت مستوى الخطورة الثالث لانتشار المرض بالمنطقة.

بحسب منظمة الصحة العالمية توجد ثلاثة أنواع لمرض الطاعون وهي “الطاعون الدبلي”، الذي يتسبب في التهاب اللوزتين والغدد والطحال وتظهر أعراضه على شكل حمى وصداع ورعشة وآلام في العقد اللمفاوية، و”الطاعون الرئوي” وهو أشد أشكال الطاعون فتكاً وقد لا تزيد فترة حضانته على 24 ساعة، وأخيرا “الطاعون الانتاني” أو الدموي والذي يتميز بتكاثر الجراثيم على مستوى الدم، ما يُسبب حمى ورعشة ونزفا للمصاب به. 

كيف ينتقل الطاعون الدبلي؟

الطاعون ينتقل من خلال الحيوانات، وتحديدا من خلال عضة البراغيث التي تنقل البكتيريا المسببة للطاعون وتعرف بـ Yersinia Perstis Bacteria ، وهذا النوع الذي ظهر في الصين والمعروف بـ”الطاعون الدبلي” يحتاج إلى تدخل سريع فور إصابة الشخص به لأنه قد يؤدي للوفاة خلال 24 ساعة إذا لم يتم معالجته سريعا، بحسب قول الدكتور إسلام عنان، الرئيس التنفيذي لأكسيت للأبحاث بالشرق الأوسط وأفريقيا، ومحاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة.



السيطرة على “الطاعون الدبلي” سهلة معتمدة على منع التعامل مع الفئران أو أي كائن قد يحمل هذه البكتيريا المسببة له، وبحسب تصريح عنان لـ”الوطن” لا توجد مخاوف من انتقاله إلى مصر طالما أنه ينتقل من خلال البرغوث أو الفئران والحيوانات وكلها أمور يمكن السيطرة عليها ومنع التعامل معها، كما فعلت الصين في المنطقة التي ظهر بها وقررت السلطات منع التعامل مع الحيوانات الناقلة لهذه البكتيريا.

أعراض مختلفة تظهر على المصاب بـ”الطاعون الدبلي” بحسب قول الدكتور إسلام عنان، أبرزها الحمى والرعشة وآلام العقد اللمفاوية وتظهر بوضوح في انتفاخ كبير بالغدد الليمفاوية.

ولفت الرئيس التنفيذي لأكسيت للأبحاث بالشرق الأوسط وأفريقيا، إلى أن العالم أصبح اكثر انتباها واهتماما بأخبار الفيروسات والأمراض نظرا لأزمة فيروس كورونا، والصحة العالمية أعلنت تصريحات سريعة بشأن الطاعون خوفًا من تكرار أزمة كورونا الذي انتشر بشكل سريع.

 


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock