أخبار الكويتالاخبارمميز

الكويت | طعوم الإنفلونزا للوافدين الأسبوع المقبل

علمت القبس أن المناطق الصحية تسلمت دفعة جديدة من لقاحات الإنفلونزا الموسمية تقدر بنحو 50 ألف جرعة، لضمان منحها لشرائح أكثر وتوسيع نطاق الحصول عليها قريبا، بعدما كانت قد انحصرت ببعض الفئات لدى تدشين حملة التطعيمات لأمراض الشتاء التنفسية المعدية منتصف أكتوبر الماضي.

وقالت مصادر صحية لـ القبس إنه سيتم فتح المواعيد والحجز المسبق أمام المواطنين من كل الأعمار، وغير الكويتيين من 50 عاما فأكبر، خصوصاً من ذوي الأمراض المزمنة، وذلك اعتبارا من الأسبوع المقبل، لتحقيق المناعة المجتمعية ضد الأمراض التنفسية، ومكافحة فيروسات الشتاء بشكل عام.

فيما يلي التفاصيل الكاملة

علمت القبس من مصادر مطلعة في وزارة الصحة أن المناطق الصحية تسلّمت أمس دفعة جديدة من لقاحات الإنفلونزا الموسمية، والتي تقدر بنحو 50 ألف جرعة، لضمان منحه شرائح أكثر وتوسيع نطاق الحصول عليه قريبا، بعدما كان قاصراً على بعض الفئات لدى تدشين حملة التطعيمات الوطنية لأمراض الشتاء ضد الأمراض التنفّسية المعدية (الإنفلونزا الموسمية والالتهاب الرئوي النيموكوكال) في منتصف اكتوبر الماضي.

وأضافت المصادر ان كل منطقة صحية تحصلت على 10 آلاف جرعة من تطعيم الإنفلونزا، مشيرة الى صدور تعليمات للمراكز الصحية الوقائية المخصصة بمنح تلك التطعيمات، بضرورة فتح المواعيد والحجز المسبق أمام المواطنين (كل الأعمار)، فضلاً عن غير الكويتيين (50 عاماً فما فوق)، وذلك اعتباراً من الأسبوع المقبل، بهدف تحقيق المناعة المجتمعية ضد الأمراض التنفّسية، ومكافحة فيروسات الشتاء بشكل عام.



صعوبات التطعيم

وأشارت المصادر الى ان الشهر الجاري شهد صعوبات متفرّقة تتعلق بالحجز المسبق للحصول على مواعيد لتلقي تطعيمات الشتاء؛ وذلك بسبب الاقبال الكبير هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من الأعوام القليلة الماضية، مؤكدة ان زيادة الوعي الصحي وانتشار فيروس كورونا ساهما، الى حد كبير، في الضغط على الموقع المخصص لتحديد المواعيد، وبالتالي عدم توافر اي مواعيد متاحة امام المواطنين أغلب فترات نوفمبر.

ولفتت الى ان الوزارة حريصة على حصول اكبر عدد ممكن من المواطنين والمقيمين على تطعيمات الشتاء، خصوصاً أن بعض الفئات مثل كبار السن واصحاب وذوي الاحتياجات الخاصة، معرّضون لعوامل الاختطار، قد تؤدي الى مضاعفات صحية خطيرة على حياة المريض، في حال عدم تلقي لقاحات الانفلونزا والالتهاب الرئوي بالتوقيت المناسب.

جدوى التطعيم

وألمحت إلى أنه وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن التطعيم يقي حاليا من حدوث ما بين 2 و3 ملايين وفاة بالعام الواحد حول العالم، مبينة أن عدد الإصابات بالإنفلونزا الموسمية قد يشهد ارتفاعا خلال الأيام المقبلة، حيث من المرجح ان تصل مرحلة ذروة عدوى الإنفلونزا خلال شهري ديسمبر ويناير المقبلين، مؤكدة استعداد الوزارة للتعامل مع اي زيادة متوقعة في أعداد المصابين بالإنفلونزا او «كورونا»، أو كليهما معا.

وزادت المصادر ان الأشخاص الذين يحصلون على لقاح الإنفلونزا كل عام يتمتعون بحماية أفضل بكثير من أولئك الذين لا يزالون من دون تطعيم، لا سيما في ظل ازمة جائحة «كورونا» (كوفيد ــــ 19).

ولفتت إلى أن هذه التطعيمات لا تتعارض مع الأشخاص الذين أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد، حيث بإمكانهم أخذ التطعيم بعد اكتمال عافيتهم، فضلا عن أن التطعيم الخاص بالإنفلونزا الموسمية لا يتعارض ايضا مع التطعيم الخاص بــ«كوفيد ــــ 19» لدى وصوله الى البلاد أواخر العام الحالي، ومطلع العام المقبل.

إقرأ أيضاً

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock