أخبار عالميةالاخبار

تقرير: الصين ستتفوق على الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد في العالم بحلول 2028

ذكر تقرير أن الصين ستتفوق على الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد في العالم قبل نهاية العقد، خاصة بعد أن تفوقت الصين على أمريكا خلال جائحة كورونا.

وقال مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال في تقرير سنوي: «لبعض الوقت، كان صراع الاقتصاد والقوة الناعمة بين الولايات المتحدة والصين من الموضوعات الرئيسية التي تهيمن على الاقتصاد العالمي». وأضاف «جائحة كوفيد-19 وتداعياتها الاقتصادية تجعل هذا التنافس يميل بالتأكيد لصالح الصين».

ووفقا للجدول الدوري السنوي لآفاق النمو لـ 193 دولة، قال المركز الاستشاري ومقره المملكة المتحدة إن الصين تعافت بسرعة من آثار كورونا وستنمو اقتصاديا بنسبة 2٪ في عام 2020، باعتبارها الاقتصاد العالمي الرئيسي الذي سيتوسع.

وقال المركز إنه مع توقع انكماش الولايات المتحدة بنسبة 5٪ هذا العام، ستعمل الصين على تضييق الفجوة مع أكبر منافس لها. بشكل عام، من المتوقع أن ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 4.4٪ هذا العام، في أكبر انخفاض منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال دوجلاس ماكويليامز، نائب رئيس مجلس إدارة المركز إنه من اللافت سرعة نمو الاقتصاد الصيني، حيث نتوقع أن يصبح اقتصادًا ذا دخل أعلى خلال فترة الخطة الخمسية الحالية (2020-25). ونتوقع أن تتفوق على الولايات المتحدة الأمريكية. وتابع: «الاقتصادات الآسيوية الأخرى تتقدم أيضًا».

زاد نصيب الصين من الناتج المحلي الإجمالي العالمي من 3.6٪ في عام 2000 إلى 17.8٪ في عام 2019 وستستمر في النمو. وستتجاوز عتبة نصيب الفرد البالغ 12536 دولارًا لتصبح دولة ذات دخل مرتفع بحلول عام 2023.

ومع ذلك، ستظل مستويات المعيشة في الصين أقل بكثير مما هي عليه في الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية. ففي الولايات المتحدة يبلغ متوسط ​​دخل الفرد حوالي 63000 دولار، بينما في المملكة المتحدة يزيد قليلاً عن 39000 دولار.

وقال المركز إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن يمنع المملكة المتحدة من أن تكون واحدة من الاقتصادات الأفضل أداءً في السنوات الـ 15 المقبلة.


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock