منوعات

حيلة بسيطة من متصفح Google Chrome لمعرفة إذا تم اختراقك

في بعض الأحيان يشعر المستخدمون أن حساباتهم مخترقة أو تتعرض للاختراق، وهو الأمر الذي لا يعرف الكثيرون كيفية تفاديه، وخاصة بعد تحذير عدد من الخبراء من أن الجرائم السيبرالية ازدادت بشكل كبير مؤخرا.

وأوضح عبد الكريم مارديني من شركة “جوجل”، أن الشركة أضافت العام الماضي “فحص كلمة المرور” لمتصفح “جوجل كروم”، وفي ديسمبر الماضي تم تحديث المتصفح للقيام بخطوة الفحص دون إذن المستخدم بحيث يتم تثبيت الخاصية بشكل تلقائي على نسختي المتصفح بالكمبيوتر والهاتف، وفقا لصحيفة “ذا صن” البريطانية.

وعندما يكتب المستخدم بيانات شخصية أو سرية على أي موقع، سيتم تحذيره من قبل متصفح “كروم”، كما أنه سيطلق تحذيرا إذا تم اختراق اسم المستخدم أو كلمة المرور على بعض المواقع أو التطبيقات، كما أن خاصية فحص المرور أو ” a Password Checkup add-on”، ستقترح على المستخدم تغيير كلمة المرور في كل موقع يستخدمه.



ويمكن العثور على الميزة الجديدة في إعدادات “Chrome” ، وبعدها يتم اختيار “Sync and Google services”، وتوفر الميزة فحص جميع كلمات المرور للتأكد من قوتها ومعرفة ما إذا كان المستخدم تم اختراقه أم لا ، إذ أن “جوجل” وجدت أن أكثر من 4 مليار شخص يستخدمون اسماء وكلمات مرور سهلة الاختراق وتم اختراق عدد كبير منها من قبل.

وقالت جينيفر بولدمان ، إن جوجل تقومك بفحص كلمات المرور عن  طريق الإحالة المرجعية إلى تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بالمستخدم لمواقع مختلفة ومقارنتها مع قائمة ضخمة من عمليات تسجيل الدخول المخترقة لمستخدمين أخرين، ما سيعطي تحذير بضرورة تغيير كلمة السر على الفور.

وقامت الشركة الأمريكية بمسح 21 مليون اسم مستخدم وكلمة مرور، وتم وضع علامة على أكثر من 316 ألف كلمة سر صنفت بأنها غير آمنة، كما تم  فحص 1.5٪ من عمليات تسجيل الدخول بواسطة الامتداد.

كيف تعرف إذا تم إختراقك؟

يمكن للمستخدمون كتابة كلمات المرور الخاصة بهم في “HaveIBeenPwned” لمعرفة ما إذا تم اختراقهم، وهناك الكثيرون من المستخدمين الذين يتعرضون للاختراق دون علم منهم.

كما أن الميزة من جوجل تتيح للمستخدمين فحص أي موقع لمعرفة ما إذا كانت حساباتهم مخترقة أم لا.

نصائح لتأمين كلمة المرور 

ومن المهم تغيير تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك لتبقى آمنًا، وإذا كنت  تستخدم كلمة مرور بسيطة للغاية ، فمن المحتمل أن يفعلها شخص آخر أيضًا وذلك يجعلك عرضة للاختراق بسهولة، حيث يشتري المتسللون قوائم ضخمة من كلمات المرور المخترقة هذه من الكثير من المواقع المختلفة لأن الأشخاص غالبًا ما يعيدون استخدامها.

لذا ، من المرجح أن يتمكن المخترقون من الوصول إلى الحساب عن طريق فرض قائمة طويلة من كلمات المرور المخترقة المعروفة من محاولة استخدام أحرف أو أرقام عشوائية.

وقالت بولمان” إن المتسللون يحاولون بشكل روتيني تسجيل الدخول إلى المواقع عبر الويب مع كل بيانات اعتماد يتم كشفها عن طريق اختراق طرف ثالث، وإذا كنت تستخدم كلمات مرور قوية وفريدة لجميع حساباتك ، فإن هذا الخطر يختفي.”

 


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock