اقتصادمميز

سهر الدماطي تكشف مفاجأة بشأن إلغاء تعويم الجنيه

 فجرت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، مفاجأة من العيار الثقيل بشأن تعويم الجنيه في ظل تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء.

تعويم الجنيه

وأكدت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: أن مصر لن تكون بحاجة إلي تعويم الجنيه مع انخفاض سعر الدولار بشكل ملحوظ.

 
تراجع سعر الدولار وقوة القطاع المصرفي 

وأوضحت: مع اقتراب الدولار بالسوق الموازي من السعر الرسمي وانخفاضه لأقل من 40 جنيها لن نحتاج التعويم خاصة مع ضخ السيولة الدولارية بالبنوك وفتح الاعتمادات للمستوردين وعودة حركة الإنتاج بشكل طبيعي وعودة تحويلات المصريين بالخارج للقطاع المصرفي كما كانت في السابق.

ويبحث الكثير من المستثمرين عن سعر الدولار في السوق السوداء (السوق الموازية غير الشرعية) اليوم، خاصة بعد إعلان مجلس الوزراء المصري تسلم حوالي 5 مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة “رأس الحكمة”. 

هبوط مؤشر الدولار عالميا تزامنا مع صدور بيانات السلع الأمريكية

وهبط مؤشر الدولار الأمريكي عالميا، مقابل سلة من العملات الرئيسية، تزامنا مع صدور البيانات الخاصة بطلبيات السلع المعمرة والتضخم في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، ويمكن القول إن هذه البيانات توفر المزيد من المعلومات عن الموعد الذي ربما يبدأ فيه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة. 

ماذا تعرف عن بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي؟

بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، هو المعيار الأمثل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لقياس التضخم.

كما خفض المتعاملون في السوق بالآونة الأخيرة توقعاتهم بشأن النسبة والموعد الذي يتوقعون فيه أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، إذ لا يزال الاقتصاد الأمريكي قويا، كما يحفل الأسبوع ببيانات التضخم في منطقة اليورو واليابان وأستراليا، إلى جانب قرار سعر الفائدة من بنك الاحتياطي النيوزيلندي وقراءات مؤشر مديري المشتريات في الصين. 

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock