أخبار مـصـرالاخبار

للمبنى المرخص بالكامل.. كيف تحسب قيمة مخالفتك البنائية؟ (1 – 8)

يستعرض مصراوي في سلسلة من الموضوعات كيفية حساب قيمة مخالفتك البنائية بنماذج استرشادية وذلك لتكون على علم بكل ما يجب عليك دفعه من أموال نظير التصالح، وذلك بالنسبة للعقارات الصادر لها تراخيص بناء وحدث بها مخالفات لاشتراطات الترخيص.

وبالنسبة لحالة المبنى الصادر له ترخيص بكامل أدواره وبه مخالفات معمارية فقط بكامل مسطح الدور، يتم حساب قيمة مقابل التصالح في مخالفات البناء وتقنين الأوضاع من خلال العملية الحسابية (إجمالي مسطح المخالفات بالأدوار × 5% من قيمة المتر المسطح مقابل التصالح وتقنين الأوضاع.

ويعني ذلك أنه في حال كان العقار الخاص بك مرخصا بالكامل لجميع الأدوار ويوجد فقط به مخالفات معمارية، وبافتراض أن المبنى مكون من 4 طوابق بمساحة 100 متر وبافتراض سعر المتر في المنطقة 100 جنيه، لكي تحسب قيمة المخالفة كالتالي (4 أدوار × 100 متر= 400 متر مسطح × 50 جنيها الحد الأدنى لسعر المتر وفق القانون= 20000 جنيه).

كان من الطبيعي أن تكون نسبة الـ5% من سعر المتر المقدر بـ100 جنيه هي 5 جنيهات، لكن القانون نص على أن الحد الأدنى لقيمة أي متر تصالح هو 50 جنيها، وبذلك لا يمكن أن يقل سعر المتر عن هذا الرقم.

وتنتهي المهلة المحددة من قبل الحكومة لسداد رسوم جدية التصالح بنسبة 25% من قيمة المخالفة يوم 15 سبتمبر، كما تنتهي المهلة المحددة لتقديم طلبات التصالح في المخالفات يوم 30 سبتمبر.



1

إقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock