فنون

ليس الرقص من بينها.. مهام المضيف الجوي على متن الطائرة

مهنة المضيف الجوي من المهن الصعبة والحساسة لما تحمله من مسؤولية كبيرة في حماية المسافرين خلال الرحلة، وتقديم كافة التسهيلات والخدْمات اللازمة لراحة المسافر.

ويعتقد البعض أن المضيف ما هو إلا عامل داخل الطائرة لتقديم الطعام فقط، ولكن هناك العديد من الأدوار ذات الأهمية، وفي نهاية تلك الأدوار تقديم الطعام.

وفي ضوء التقرير التالي سنعرض أبرز أدوار ومهام المضيف الجوي على متن الطائرة:

معدات الطوارئ

يتفقد مضيف الطيران معدات الطوارئ على متن الطائرة قبل الإقلاع، ومنها طفايات الحريق وحقائب الإسعافات الأولية وأسطوانات الأكسجين، كما يتفقد الطائرة من الداخل بشكل مفصل من أي جسم مشبوه كالقنابل والأسلحة والحقائب المفقودة وغيرها.

الاحتياجات الخاصة

ومن المهام المكلف بها المضيف مساعدة الركاب في الجلوس في أماكنهم بأرقام مقاعدهم الرسمية على بطاقات الصعود كاحتراز أمني، بالإضافة إلى مراقبة المسافرين ذوي الاحتياجات الطبية كالنساء الحوامل ومرضى السكري والصم والبُكم والكفيف.



 

حقائب السفر

ومن مهام المضيف تجهيز الكابينة للإقلاع بتأمين حقائب المسافرين في الخزائن العلوية للطائرة، مع التأكد من أنها لا تحوي مواد غازية أو سوائل قابلة للاشتعال كالكحول والزيوت ومشتقات نفطية أو مواد ذات روائح منفرة.

 

قواعد السلامة

بعد ذلك يشرح قواعد السلامة العامة للركاب كاستعمال أقنعة الأكسجين في حالة فقدان ضغط الطائرة، والإشارة إلى مخارج الطوارئ في حالة الطوارئ.

 

يضاف إلى ذلك متابعة المسافرين أولًا بأول في ظل تفشي فيروس كورونا، بالإضافة إلى أنهم أكثر عرضها للإصابة مختلف الأمراض.

وكان الفنان محمد رمضان أثار الجدل مجددًا بنشره مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ظهر خلاله وهو يرقص مع مضيفتين داخل الطائرة.

 

وعلق محمد رمضان على الفيديو عبر صفحته قائلًا: “المضيفة الفرفوشة رزق”.

 

وأعاد الفيديو إلى الأذهان قصة محمد رمضان مع الطيار الراحل أشرف أبو اليسر، الذي كان قد تسبب رمضان في فصله من عمله.

 

دكتوراة محمد رمضان

وعلى جانب آخر.. كان محمد رمضان أثار جدلًا كبيرًا في وقت سابق بعدما أعلن حصوله على الدكتوراة الفخرية من لبنان.

 

ورد الفنان محمد رمضان، على الاتهامات التي نالت منه الأيام الماضية، بشأن حول دفعه أموالًا مقابل الحصول على الدكتوراة الفخرية من المركز الثقافي الألماني بلبنان.

 

وقال رمضان، فى أول ظهور إعلامي بعد أزمة “الدكتوراة الفخرية” ردًا على سؤاله حول حقيقة شرائه للدكتوراة الفخرية: لا أحتاج لدفع المال كي أشتري الدكتوراه ومن يفعل ذلك هو شخص باحث عن الشهرة ويتمنى أن يتحدث عنه الناس.

 

وأضاف رمضان: “أعجبني رد رئيس المركز الثقافي الألماني عندما سألوه عن حقيقة شرائي للدكتوراة، عندما قال لهم محمد رمضان يمكنه أن يشتري جامعة بأكملها”.

 

وحول الانتقادات التي وجهت له مؤخرًا أوضح رمضان أنه يستمع إلى النقد الموجه له طوال الوقت، ويتقبله لأنه على حد وصفه “ضمير الفنان”.

 

وأصدر المركز الثقافي الألماني بالعاصمة اللبنانية بيروت بيانًا صحفيًّا يعتذر فيه للجمهور المصري عن تكريم الفنان محمد رمضان ومنحه الدكتوراه الفخرية.

 

وجاء البيان كالتالي: “لم نكن نعلم أبدًا، أبدًا، أبدًا، شيئًا عن حادثة الطيار المصري المؤسفة التي ندينها ونشجبها، مستنكرين الواقعة، وكذلك اللقاء والتصوير مع مطرب وممثل صهيوني الذي ندين، ولذلك تم سحب الدكتوراه من محمد رمضان”.

 

واستنكر المركز المركز الثقافي الألماني الدولي، أفعال الفنان محمد رمضان قائلًا: “ نشجب لذلك اتخذ مجلس إدارة المركز الثقافي الألماني الدولي قرارا بسحب شهادات التكريم مع فائق الاحترام لكل من لفت نظرنا لذلك”.

 

ومن جانبها أصدرت نقابة المهن التمثيلية في لبنان بيانًا صحفيًّا لتوضيح حقيقة منحها لقب سفير الشباب العربي للفنان محمد رمضان عن التمثيل والغناء.

إقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock