اسلاميات

ما هو حكم بلع البلغم أثناء الصيام؟.. دار الإفتاء توضح

«حكم بلع البلغم أثناء الصيام»، الموقف الذي قد يقع الكثيرون فيه خلال ساعات الصيام في شهر رمضان الكريم، وتنتابهم الحيرة الشديدة، لذا منّ يعانون من وجود بلغم كثير ويبلعونه أثناء الصوم، يبحثون عن فتوى تجيز صيامهم من عدمه، بسؤالهم «حكم بلع البلغم اثناء الصيام». 

وورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤالًا عن حكم بلع البلغم أثناء الصيام. 

حكم بلع البلغم اثناء الصيام

وأجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال حول حكم بلع البلغم أثناء الصيام.

وقالت الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن «مذهب جمهور الفقهاء أن بلع البلغم لا يفطر إلا إذا أخرجه الصائم ثم ابتلعه فإنه يكون مفطرًا، ويرى المالكية في الراجح عندهم أن بلع البلغم لا يفطر مطلقًا وعلى ذلك فيمكن تقليد قول المالكية لمن ابتلى بذلك ولا قضاء عليه».



وقال الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى، عبر قناة دار الإفتاء بموقع «يوتيوب»، إن جمهور الفقهاء ذهبوا إلى أن بلع البلغم أثناء الصوم لا يبطل الصوم ويكون صوم المسلم صحيح ولا شيء فيه. 

حكم بلع البلغم اثناء الصيام

فالبلغم كما عرف في القاموس: خلط من أخلاط البدن ـ وهو معروف، وفي بلع البلغم أو النخامة إذا وصلت إلى الفم خلاف معروف للعلماء، وقد رجح الشيخ العثيمين ـ رحمه الله ـ عدم الفطر بتعمد ابتلاعها، فقال ما عبارته: البلغم أو النخامة إذا لم تصل إلى الفم فإنها لا تفطر ـ قولاً واحداً في المذهب ـ فإن وصلت إلى الفم ثم ابتلعها ففيه قولان لأهل العلم: منهم من قال: إنها تفطر، إلحاقاً لها بالأكل والشرب.

ومنهم من قال: «لا تفطر، إلحاقاً لها بالريق، فإن الريق لا يبطل به الصوم، حتى لو جمع ريقه وبلعه، فإن صومه لا يفسد».

 


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock