أخبار الكويتالاخبارمميز

الكويت | أزمة قبول في بعض المدارس الخاصة

بعد فتح باب التسجيل للعام الدراسي المقبل 2023 – 2024، تشهد المدارس الخاصة العربية والباكستانية إقبالاً طلابياً كبيراً، تسبب لها بأزمة قبول إزاء ارتفاع الكثافات الطلابية لديها وعدم فتح أي مدارس جديدة منذ أزمة كورونا في العام 2020.

وبيّن مصدر تربوي لـ«الراي»، أن بعض هذه المدارس اعتذرت لأولياء الأمور عن عدم قبول أبنائهم، فيما اشترطت أخرى إجراء اختبارات تقييم مستوى للطلبة الراغبين في الانتساب إليها وعلى ضوء النتائج ستتم عملية القبول أو الرفض، موضحاً أن رسوم المدارس الباكستانية تنخفض عن نظيراتها الهندية والفيليبينية بنحو 150 ديناراً لكل مرحلة تقريباً، الأمر الذي شهدت خلاله إقبالاً كبيراً خاصة من الطلبة العرب.

مجلة إيكيا الكويت لشهر رمضان

وقال المصدر «إن الإدارة العامة للتعليم الخاص أعلنت في السابق عن توجه لفتح مدارس عربية في عدد من المناطق، إلا أنه وبسبب الاجراءات الحكومية فإنها لن تدخل الخدمة مطلع العام الدراسي الجديد».

وأوضح أن بعض المدارس العربية رفعت كثافات الفصول إلى 45 طالباً في الفصل الواحد، حتى تتمكن من استيعاب العدد الأكبر من الطلبة، لا سيما في بعض المناطق التي تنخفض فيها أعداد المدارس ذات النظام العربي، مضيفاً أن قطاع التعليم الخاص سمح استثنائياً لبعض المدارس برفع كثافاتها، حرصاً على مستقبل الطلبة وضمان وجود مقاعد دراسية لهم في العام المقبل.

وذكر أن آخر إحصائية للمدارس العربية أكدت أنها تضم نحو 90021 طالباً وطالبة موزعين على المراحل التعليمية الثلاثة ورياض الأطفال، ووفق قرارات وزارة التربية المنظمة للكثافات في المدارس الخاصة التي حددت الكثافة 30 طالباً في رياض الاطفال، و40 في المراحل التعليمية الأخرى، فيما يجب ألا تتجاوز فصول المدارس النموذجية الـ28 طالباً في جميع مراحلها التعليمية.

وأكد أنه يجوز لبعض المدارس زيادة عدد الطلاب عن الحد المقرر بعد الحصول على موافقة وزارة التربية المسبقة، مشيراً إلى أن هناك لجان تفتيش من قبل الإدارة العامة للتعليم الخاص ستقوم بزيارات ميدانية إلى المدارس لمتابعة كثافاتها وأوضاع مبانيها من حيث الفصول الدراسية، بما تتضمن من أوضاع التكييف والأبواب والنوافذ والإضاءة والأثاث إضافة إلى المرافق التعليمية من مختبرات علمية ومراسم وغرف حاسوب ومكتبة ومسجد وصالة تربية بدنية.

عروض طلبات مارت المذهلة في رمضان

وكشف عن تعليمات مشددة للتقيد بضوابط المقصف المدرسي من حيث الأطعمة المسموح بها والالتزام بالأسعار والثلاجات والنظافة العامة وعاملات المقصف، إضافة إلى ضرورة التقيد بتجهيز العيادة المدرسية وتوفير الأدوية والمواد الأولية بها مع التأكد من سلامة فلاتر مياه الشرب وصلاحية البرادات والتمديدات والكهرباء. وقف العائلات

أدى قرار وقف استقدام عائلة المقيم الصادر على إثر الإجراءات الحكومية التي اتخذتها وزارة الصحة إبان أزمة كورونا إلى إفراغ بعض المدارس الأجنبية من طواقمها الإدارية والتعليمية، وتحديداً في المدارس الهندية التي شهدت هجرة شبه جماعية من العاملين لديها، ولم تشهد مدارسها الـ26 أي كثافات خلال العام المقبل بسبب هذا القرار.

الرسوم… على قسطين

حدّدت وزارة التربية الرسوم الدراسية في المدارس العربية وفقاً للعام الماضي، على أن تستحق السداد على قسطين، ويقوم ولي الأمر بدفع 50 ديناراً لحجز مقعد وتخصم من القسط الأول، على أن يستحق موعد القسط الأول بالكامل مع بداية دوام الطلاب في الأسبوع الأول من العام الدراسي المقبل.

تشغيل الحافلات

ذكر مصدر تربوي لـ«الراي»، أن جميع المدارس الخاصة تقريباً ستقوم بتشغيل حافلاتها بشكل كامل مطلع العام الدراسي المقبل، حيث تعمل منذ الآن على توفير العدد الكافي من السائقين ولا مشكلات لديها في هذا الأمر، مؤكداً أنها قامت خلال العام الجاري وبسبب نقص السائقين بتشغيل جزئي للحافلات أدى إلى وجود كثافات طلابية في بعض منها.

 

إقرأ أيضاً

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock