تكنولوجيا

تحذير من 12 تطبيقا تسرق رسائل واتس آب على هواتف أندرويد.. «احذفها فورا»

الخصوصية أمر ضروري يسعى جميع مستخدمي الهواتف إلى الحفاظ عليها تجنبا للاختراق والسرقة والابتزاز، لذلك لا بد من العناية في اختيار التطبيقات الموجودة على هاتفك لتجنب حدوث هذه الأمور.

ولتحقيق ذلك، حذرت مؤخرا شركة الأمان ESET مستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد من مجموعة تطبيقات موجودة على متجر جوجل بلاي بها برامج وملفات خبيثة يمكنها سرقة رسائل واتس آب.

تتخفى في شكل تطبيقات دردشة

حددت الشركة نحو 12 تطبيقا تحتوي على ملفات خبيثة وضارة وموجود 6 منها على متجر جوجل بلاي، وغالبا تتخفى في شكل تطبيقات دردشة، وتقوم التطبيقات الضارة بتثيت ملفات تعرف باسم «حصان طروادة» (RAT) وتسمى أيضا VajraSpy وتقوم بعدها بسرقة بياناتك الخاصة.

وتشمل قائمة التطبيقات الخبيثة والضارة التي يمكنها سرقة رسائل واتس آب الخاصة بك هذه التطبيقات: Privee Talk وMeetMe وLet’s Chat وQuick Chat وRafaqat وChit Chat وYoohooTalk وTikTalk وHello Chat وNidus وGlowChat وWave Chat.

ونصحت الشركة المستخدمين بضرورة حذف هذه التطبيقات إذا كان منها على هاتفك، حيث إنها تسرق رسائل واتس آب وسيجنال، كما تلتقط الصور من كاميرا هاتفك والتجسس على مكالماتك الهاتفية وتسجيلها.

هذه التطبيقات قد تم تنزيلها حوالي 1400 مرة في باكستان وماليزيا والهند

وأوضحت الشركة أن هذه التطبيقات قد تم تنزيلها حوالي 1400 مرة في باكستان وماليزيا والهند، لكن يجب توخي الحذر دائما من أي تطبيقات لم تسمع عنها من قبل أو التي تكون من مطوري تطبيقات غير شرعيين.

وذكر لوكاس ستيفانكو، من شركة الأمان ESET أنه من المحتمل أن قراصنة الإنترنت استخدموا بعض العمليات والحيل المريبة لتشجيع المستخدمين على تنزيل التطبيقات، كطلب تحميل التطبيق لاستمرار التواصل مع أشخاص آخرين.


المصدر
source
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock