اقتصاد

خسرت نصف قيمتها.. لماذا تهوي بيتكوين بعد شهرين من قمتها التاريخية؟ (جراف)

كتب- مصطفى عيد:

واصلت أسعار عملة بيتكوين الرقمية المشفرة تراجعها خلال الأيام الأخيرة لتنخفض تحت مستوى 35 ألف دولار قبل أن ترتفع قليلا، لتخسر بذلك نحو 48% من قيمتها منذ تسجيلها أعلى مستوى تاريخي لها في 10 نوفمبر الماضي.

ووصلت أسعار بيتكوين خلال تعاملات اليوم إلى نحو 35.9 ألف دولار مقارنة بنحو 68.7 ألف دولار في 10 نوفمبر بتراجع نحو 32.8 ألف دولار، بحسب بيانات منصة كوين ماركت كاب لتداول العملات الرقمية.

ويرصد مصراوي في الجراف التفاعلي التالي تطور أسعار بيتكوين منذ تسجيل أعلى مستوى له يوم 10 نوفمبر وحتى اليوم، وفقا لبيانات منصة كوين ماركت كاب

وبحسب شبكة سي إن بي سي، جاءت خسائر العملة المشفرة في أعقاب تراجع يوم الخميس في سوق الأسهم الأمريكية، حيث تراجعت العملات المشفرة والأسهم التقليدية جنبًا إلى جنب هذا الشهر، مع قلق المستثمرين بشأن الكيفية التي ستؤثر بها الزيادات المتوقعة في أسعار الفائدة الأمريكية على السوق.

وقالت الشبكة إن حالة الاستثمار الشائعة لعملة بيتكوين هي أنها تعمل كتحوط ضد ارتفاع التضخم كنتيجة للتحفيز الحكومي، لكن المحللين يقولون إن الخطر على هذه العملات يكمن في أن السياسة النقدية الأكثر تشددا للاحتياطي الفيدرالي في الفترة المقبلة قد تسرق الأضواء من سوق العملات الرقمية.

ودفع ارتفاع أسعار الفائدة المستثمرين إلى التخلي عن صفقاتهم في الأصول ذات المخاطر العالية. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تم تداول عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات فوق 1.9%، بحسب الشبكة.

ومع تراجع العائدات في وقت لاحق من الأسبوع ، قال إدوارد مويا ، كبير محللي السوق في شركة Oanda تداول العملات الأجنبية ، إدوارد مويا ، إنه “من المخيب للآمال بعض الشيء ألا نرى أن عملات البيتكوين تتفاعل بشكل أكثر إيجابية مع انعكاس عوائد سندات الخزانة”.

كما أن هناك أيضًا مخاوف من أن المنظمين الأمريكيين سوف يقومون بمزيد من الإجراءات الصارمة ضد العملات الرقمية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي اقترح فيه البنك المركزي الروسي حظر استخدام العملات المشفرة وتعدينها في وقت سابق من الأسبوع الأخير.

ويبحث المسؤولون الروس مدى تشكيل هذه العملات تهديدات للاستقرار المالي ورفاهية المواطنين وسيادة السياسة النقدية للبلاد، بينما قامت السلطات الأمريكية بتضييق الخناق على جوانب معينة من السوق في الوقت الذي تحظر فيه الصين تمامًا جميع الأنشطة المتعلقة بالعملات المشفرة.

ووفقا لسي إن بي سي، يحذر بعض الخبراء من أن سوق العملات المشفرة قد يتجه نحو الانكماش قريبًا، حيث أدى التدقيق التنظيمي المتزايد وتقلبات الأسعار الشديدة إلى إضعاف آفاق بيتكوين.


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock