اقتصادمميز

دمغة الذهب الجديدة.. ما مصير الذهب في البيوت بعد إعلان تطبيقها؟

أثار إعلان وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، عندمغة الذهب الجديدة بالليزر، حالة من الجدل والتساؤلات عند المواطنين حول مصير الذهب، الذي تقتنيه السيدات في المنازل.

مصير الذهب القديم بعد تطبيق دمغة الذهب الجديدة

وفي هذا السياق، كشف إيهاب واصف، رئيس شعبة المعادن الثمينة باتحاد الصناعات المصرية، حقيقة توقف عمليات بيع وشراء المشغولات الذهبية التي تم دمغها بالطرق التقليدية، مشيرًا إلى أن الأمر فني، لن يؤثر على حركة البيع والشراء للذهب.

وأوضح في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن مشروع دمغة الذهب الجديدة بالليزر قيد التجربة، وسيتم تطبيقه على المشغولات التي سيتم تصنيعها حديثًا، مؤكدًا أن القرار لا يشمل مدخرات الأفراد للذهب.

وفي نفس السياق، أكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لصناعة الذهب بمصر، أنالدمغات القديمةمعتمدة ما دام الشخص يملك فاتورة الشراء.

دمغة الذهب التقليدية
وأشار الدكتور ناجي فرج، في تصريح خاص لـ القاهرة 24 إلى أن ما تم دمغه بدمغات حكومية سليمة سابقا، يتم تداوله بشكل طبيعي، مؤكدًا أن مشروعدمغ الذهب بالليزرنقلة حقيقية لدمج المصوغات في مصر، وإضافة لـ الناتج القومي.

ودمغة الذهب بالليزر هي تقنية أكثر إحكامًا لا تزال في مرحلة الدراسة، يتم من خلالها تسجيل اسم الصانع، وبيانات القطعة الذهبية المتعلقة بتواريخ صناعتها ودمغها في مصلحة الدمغ والموازين، ليتم تسجيلها في ملف كامل في المصلحة، وتتيح الرجوع إلى هذه البيانات في أي وقت.

بينما الدمغة التقليدية، عبارة عن رموز تختم من خلال مكابس على أجزاء الذهب بواسطة الأقلام الصلبة، ويتم استخدامها في مصر منذ الاحتلال الإنجليزي.

هدف دمغة الذهب بالليزر الجديدة

وتهدف دمغة الذهب بالليزر، إلى كشف الغش والأختام المقلدة ولعب بعض التجار في حجم عيار الذهب، حيث يمكن معرفة كل المعلومات الخاصة بالقطعة الذهبية من خلال الختم الممهور عليها، ولكن لا يمكن رؤيته بالعين المجردة فيتم استخدام عدسة مكبرة.

ولن يؤثر استخدام دمغة الليزر على الذهب الذي يمتلكه المواطنون، حيث سيستمر تداولها واعتمادها ما دامت الدمغة الموضوعة عليها سليمة، وكذلك سيسري اعتماد المشغولات التي بحوزة التجار بالدمغة القديمة، حيث ستأخذ مراحلها العادية في السوق حتى يتم بيعها وبعد ذلك يتم إشغال السوق بالمشغولات المدموغة بالليزر وهو أمر يحتاج إلى وقت لن يقل عن سنتين.

ولن تؤثر دمغة الذهب بالليزر علىأسعار الذهبالذي بحوزة المواطنين، حيث سيتم بيعه بنفس السعر الرسمي المعلن دون أن يتم انتقاص وزنه أو أي شيء.

إقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock