رياضة

ذكرى تتويج الأهلي بنادي القرن الأفريقي.. 21 سنة احتفالات حمراء وتشكيك «أبيض»

تحل اليوم الذكرى 21 على تتويج الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي بلقب نادي القرن الأفريقي، إذ تسلم صالح سليم رئيس القلعة الحمراء وقتها، الجائزة في 22 مايو عام 2001، في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

لقب نادي القرن الأفريقي يثير الجدل رغم مرور 21 سنة

ورغم مرور 21 سنة على تتويج الأهلي بلقب نادي القرن الـ20، إلا أن ذلك الأمر ما زال يثير الجدل في ظل احتفالات النادي الأحمر المستمرة بتلك الذكرى، فيما يشكك الزمالك في أحقية النادي الأحمر في الحصول على هذا اللقب.

الأهلي حصد لقب نادي القرن بنظام جمع النقاط، بعد أن نجح في التتويج بلقب بطل كأس الأندية الأبطال بالنظام القديم مرتين عامي 1982 و1987، وحصد 4 نقاط عن كل بطولة، بإجمالي 8 نقاط، وتُوج أصحاب الرداء الأحمر ببطولة أبطال الكؤوس الأفريقية 4 مرات  أعوام 1984، 1985، 1986، 1993، وحصد عن كل بطولة 4 نقاط، ليجمع 16 نقطة.

وصل الأهلي إلى نهائي كأس الأندية الأبطال وخسره عام 1983، ليحصد 3 نقاط، وتأهل إلى نصف نهائي كأس الأندية الأبطال مرتين عامي 1981 و1988، وحصد 4 نقاط جديدة، وتأهل أصحاب الرداء الأحمر إلى ربع نهائي كأس الأندية الأبطال بالنظام القديم مرتين عامي 1977 و1991، ليحصد نقطتين.

وجاء الأهلي بالمركز الثاني في مجموعة دوري الأبطال مرتين عامي 1999 و2000 ليجمع 6 نقاط، وبعد التأهل إلى ربع نهائي أبطال الكؤوس بالنظام القديم عام 1992 جمع نقطة وحيدة، وأصبح مجموع النقاط 40 نقطة، حقق بها لقب نادي القرن، مقابل 37 نقطة للزمالك الذي جاء في المركز الثاني في تصنيف الأندية الأفريقية مع نهاية القرن الماضي.

في المقابل، تتوالى حملات التشكيك من مسؤولي وجماهير الزمالك، كان منها اختيار الجماهير يوم 9 يوليو من كل عام، لاحتفال الزمالك بلقب نادي القرن الذي لم يحصل عليه الفارس الأبيض رسميا، وترى جماهيره أن الأهلي عندما حصد اللقب رسميًا، كان الزمالك متفوقا بتحقيق 9 بطولات إفريقيو مقابل 7 فقط للأهلي، ومن ثم تم اختيار ذلك اليوم «9-7»، للاحتفال بنادي القرن في إشارة إلى أن الـ9 أكبر من الـ7، حسبما عبروا في منشوراتهم وتغريداتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

التموين ترفض تسجيل شعار الزمالك نادي القرن الحقيقي

الأمر لم يتوقف عند الجماهير بل قامت إدارة نادي الزمالك بالتحرك في ذلك الأمر من خلال التوجه إلى وزاة التموين، وطلب تسجيل علامة تجارية بعنوان «الزمالك نادي القرن الحقيقي»، وتم تعليق لافتات بجوار النادي تحمل نفس العنوان، ورفضت وزارة التموين والتجارة الداخلية، طلب الزمالك، مؤكدة أنه مسجل باسم النادي الأهلي المتوج رسميا بلقب نادي القرن الأفريقي.

لافتة الزمالك نادي القرن الحقيقي قبل إزالتها

الزمالك يزيل لافتات «نادي القرن»

وجرت إزالة اللافتات مؤخرا بسبب إقامة إدارة النادي الأهلي، دعاوى قضائية بسبب التعدي على حقوق العلامة التجارية، كون النادي الأحمر هو نادي القرن الأفريقي، والمطالبة بتعويض مادي.

ومع مرور 21 عاما على تتويج الأهلي بنادي القرن الأفريقي لا يزال الموقف ثابتا لا يتغير من حيث احتفالات الأهلاوية باللقب التاريخي، وتشكيك الزملكاوية.


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock