اقتصاد

رغم تخفيف رفع أسعار الفائدة.. خبير: الأوضاع الاقتصادية حول العالم غير مطمئنة

قال مصطفي بدرة الخبير الاقتصادي، إنه خلال الشهر الماضي سجل سعر الدولار أقل قيمة أمام العملات كما انخفضت السندات الأمريكية، موضحا أن ذلك لن يؤدي إلى تعافي الاقتصادات، لأنه سيحفز التشغيل ويزيد من الطلب.

الفيدرالي يواصل تقليص رفع سعر الفائدة

يشار إلى أن الفيدرالي الأمريكي، بدأ في تقليص وتيرة رفع سعر الفائدة بدءا من ديسمبر الماضي إلى 50 نقطة في ديسمبر الماضي، بدلا من 75 نقطة في نوفمبر، بعدما كانت في نطاق 0.25% إلى 0.50%، مطلع مارس 2022.

وقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الأربعاء، 1 فبراير، رفع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 25 نقطة أساس لتصل إلى نطاق بين 4.50% و4.75%.

رفع سعر الفائدة ربع نقطة دلالة على قرب تراجع التضخم

أضاف بدرة لـ المصري اليوم، إن رفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس، دلالة على أن منحنى التضخم قد يتجه للهبوط، موضحًا إن القرار خلق حالة من الارتياح عالميا تجاه الأزمة الاقتصادية، لافتا إلى أن الاقتصاديين حول العالم غير مطمئنين بشأن الأوضاع الاقتصادية، في ظل تقارير من البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، تؤكد أن معدلات التضخم ما زالت تسجل أعلى قمة، وهذا يعد مصدر القلق الاقتصادي لعام 2023.

استمرار ارتفاع معدلات التضخم في أوروبا

أوضح أن تقرير معدلات التضخم في أوروبا يؤكد استمرار ارتفاع المعدلات، كما أن تقرير صندوق النقد الدولي، أكد أن معدلات النمو في الصين في أضعف حالاتها، بالإضافة لتوقعات بأن البلدان لن تحقق مستوياتها القياسية من النمو التي كانت تحققها، ومنها مصر.

أشار إلى أن هذه المعطيات تؤكد أن الاقتصاد لن يستعيد قوته بعودة التشغيل مرة أخرى، في ظل اتفاق الاقتصاديين حول العالم بأن الوضع ما زال قاتما، مضيفا أن عدم تمكن الدول من السيطرة على التضخم، وكذلك تراجع أسعار الصرف، بالإضافة لارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية يزيد من ضبابية المشهد.


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock