سيارات

زلزال عالمي في سوق السيارات الكهربائية، ماذا حدث في يناير الأسود

يعاني سوق السيارات الكهربائية العالمي (EV) من واحدة من أكثر الانهيارات دراماتيكية في المبيعات الشهرية حتى الآن.

حجم مبيعات السيارات الكهربائية عالميا

حيث أظهرت أبحاث Rystad Energy أنه تم بيع 672000 وحدة فقط في يناير، وهي نصف مبيعات ديسمبر 2022.

كما تراجعت الحصة السوقية للمركبات الكهربائية بين جميع مبيعات سيارات الركاب إلى 14% في يناير.

كانت مبيعات السيارات الكهربائية في مسار تصاعدي ثابت نسبيا في السنوات الأخيرة بصرف النظر عن الفترات التي تأثرت بقضايا سلسلة التوريد المرتبطة بفيروس كورونا.

والانهيار الكبير في المبيعات يمثل أخبارًا مقلقة للصناعة.

الإعفاءات الضريبية

دعمت الإعفاءات الضريبية والإعانات الحكومية سوق السيارات الكهربائية حتى الآن حيث حددت البلدان كهربة أسطول سيارات الركاب كتكتيك أساسي لتحقيق أهداف صافي الانبعاثات الصفرية، لكن خفض أو إلغاء هذه الإعانات هذا العام قلل من معنويات المستهلكين.

يتدافع صانعو السيارات الآن لعكس الاتجاه الهبوطي وإنقاذ السوق في عام 2023، وفقًا لـ”oil price”.

عادة ما يكون سوق السيارات دوريا، حيث تتأثر المبيعات بعد أن تدخل قواعد الدعم الجديدة حيز التنفيذ في بداية كل عام، يليها انتعاش تدريجي.

الانهيار الدراماتيكي

ومع ذلك، فإن التخفيضات في يناير من هذا العام كانت أقوى من المعتاد، مما أدى إلى هذا الانهيار الدراماتيكي، وستكون تداعيات ذلك طويلة الأمد وستؤثر في المبيعات خلال الربع الأول من العام وربما بقية عام 2023.

تم قطع دعم السيارات الكهربائية في العديد من البلدان الأوروبية والبر الرئيسي للصين في بداية العام.

شعاع الأمل للتوقعات العالمية هو السوق الأمريكية، التي بدأت للتو رحلتها كهربة وطرح الإعفاءات الضريبية بفضل قانون الحد من التضخم.

كانت الولايات المتحدة هي السوق الرئيسية الوحيدة التي شهدت زيادة في مبيعات السيارات الكهربائية وحصة السوق على أساس سنوي، على الرغم من أن مساهمتها في الإجمالي العالمي لا تزال ضئيلة نسبيًّا.

شهدت الصين، أكبر سوق للسيارات الكهربائية على مستوى العالم، انخفاضًا بنسبة 50% تقريبا في مبيعات السيارات الكهربائية في يناير 2023 مقارنة بالشهر السابق، لكن التغيير على أساس سنوي كان ثابتًا نسبيًّا بسبب تقارب المستهلكين مع الموديلات الأرخص محلية الصنع.

الرابطة الصينية لمصنعي السيارات

تتوقع الرابطة الصينية لمصنعي السيارات تباطؤا في زخم المبيعات هذا العام، حيث توقعت حوالي 8 ملايين من مبيعات السيارات الكهربائية هذا العام.

وتوقعت استمرار المبيعات البطيئة خلال الربع الأول، لكن إعلان CATL عن خفض سعر خلايا البطاريات لشركات بيع السيارات سيساعد في زيادة المبيعات مرة أخرى.

مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا

على الرغم من حدوث نمو هامشي على أساس سنوي في مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا الشهر الماضي، فإن أداء السوق كان سيئًا، حيث أظهرت العديد من البلدان انخفاضًا حادًّا في مبيعات السيارات الكهربائية اعتبارًا من ديسمبر 2022.

مع اقتراب دعم المركبات الكهربائية من نهايته، قام العديد من المستهلكين بإحضار إعادة توجيه مشترياتهم من الربع الأول من عام 2023 إلى ديسمبر 2022، مما أدى إلى ارتفاع كبير في المشتريات قبل نهاية العام.

سيكون لخفض الدعم على نطاق واسع تأثير دائم على نشاط المبيعات، لكن صانعي السيارات لن يتحملوا هذا الضعف لفترة طويلة، حيث تختبر تيسلا بالفعل حدود تسعيرها، وتقدم خصمًا كبيرًا، مما يؤدي إلى حجم كبير من الطلبات المسبقة.

شهدت ألمانيا انخفاضًا حادًّا في المبيعات وحصة السوق، وانخفضت المبيعات في ألمانيا بنحو الثلث في يناير مقارنة بعام 2022، لتبلغ 27000 فقط في الشهر.

كما تراجعت الحصة السوقية في البلاد بعد أن شكلت المركبات الكهربائية 55% من إجمالي مبيعات السيارات في ديسمبر 2022، إلى 15% فقط في يناير 2023.

في أماكن أخرى من أوروبا، انخفضت حصة سوق السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة إلى النصف من حوالي 40% إلى 20% شهريًّا ومن 50% إلى 24% في هولندا، ويتكرر هذا الاتجاه الهبوطي في معظم أنحاء أوروبا.

شهدت النرويج أسوأ مبيعات شهرية لسيارات الركاب منذ أكثر من 60 عامًا، حيث تم بيع 1860 سيارة فقط، بما في ذلك المركبات الكهربائية، وشكلت السيارات الكهربائية 76.3% من تلك المبيعات بإجمالي 1419 وحدة.

كانت تلك الحصة السوقية هي الأدنى أيضًا وانخفضت إلى أقل من 80% لأول مرة منذ عامين.

مبيعات السيارات الكهربائية في أمريكا

عبر المحيط الأطلسي، توقعت الولايات المتحدة انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية وكانت واحدة من الأسواق التي نفذت حوافز جديدة من خلال الإعفاءات الضريبية الفيدرالية.

تم بيع حوالي 80 ألف سيارة كهربائية في يناير/كانون الثاني 2023 (حصة سوقية تبلغ 7.8%).

يتصارع صانعو السيارات الأمريكيون لاتخاذ قرارات تسعير ذكية لنماذج EV الخاصة بهم، تيسلا، على سبيل المثال، تعمل ببطء على زيادة أسعار السيارات لقياس سقوف أسعار المستهلك بعد تقديم خصومات كبيرة في السابق.

توقعات السوق الأمريكية لعام 2023 قوية، ومن المتوقع أن تكسر البلاد علامة التبني البالغة 10% هذا العام.

إقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock