منوعات

عبد الحليم حافظ وعلاء ولي الدين.. متى تتوقف جثة الميت عن التحلل؟

دوماً ما نسمع عن عدم تحلل جثث بعض الأموات، ويعتقد البعض أن هذا الأمر يعود لصلاح المتوفى وعلاقته الجيدة بربه مثل الأنبياء، وهو أمر مثير للجدل دوماً ويجعلنا نفكر كيف لا تتحلل جثة الميت بمجرد دفنه في التراب، وعملية التحلل هي أساسية تستمر منذ اليوم الأول ولمدة أشهر قليلة بعد الدفن، ولا يتبقى من الميت سوى عظامه. 

وبمناسبة الحديث الرائج عن عدم تحلل جثة الميت في حالات معينة، فقد أكدت أسرة الفنان الراحل علاء ولي الدين، الذي تحل ذكرى وفاته اليوم، الأربعاء، أن جثته لم تتحلل، وكذلك النجم الراحل عبد الحليم حافظ الذي أثارت قصة جثته جدلاً واسعاً بعدما أعلنت أسرته نفس الأمر. 

سر عدم تحلل جثث الموتى 

بعيداً عن كرامات الميت وصلاحه وعلاقته بربه، فهناك بالفعل أسباب علمية وراء عدم تحلل الجثث بعد الوفاة، وهناك حالات معينة لا تتحلل فيها جثث الموتى، وذلك يتوقف على عوامل معينة، حيث يعتمد معدل التحلل إلى حد كبير على سبب الوفاة ووزن المتوفى وعوامل بيئية أخرى.

على سبيل المثال، تتحلل الأجسام بمعدل أسرع إذا تعرضت للعناصر أو الحياة البرية، أو إذا كانت في بيئات دافئة، أو إذا كانت تحت الماء، وهذا هو السبب في أن علماء الطب الشرعي أنشأوا مزارع الجثث لدراسة معدلات التحلل البشري في ظل ظروف مختلفة، بحسب موقع crimeclean. 

متى تتوقف جثة الميت عن التحلل؟ 

عدم تحلل الجثث بعد الوفاة مرتبط بالعوامل الجيولوجية وعوامل المناخ التي دفنت بها الجثة، إضافة إلى طريقة الموت وطريقة الدفن، فكل هذه العوامل ترتبط ببعضها وتحفظ الجثة من التحلل والتعفن، وهناك طريقتان تجعلان الجثة لا تتحلل وهما التحنيط الاصطناعي أو العوامل المناخية والجيولوجية. 

هناك 3 بيئات لا يحدث فيها تحلل للجثة، الأولى هي البيئة الثلجية، فحينما يكون الثلج متواجدًا بكثرة لا يوجد مجال للبكتيريا أن تنمو ولا تستطيع الحشرات مهاجمة الجثة، فيحدث تجميد الخلايا بمكان الدفن فلا تتحلل الجثة. 

أما الحالة الثانية، فهي دفن الجثة في الرمال الجافة وهي أفضل مكان لحفظ الجثث، لأنها لا تمتص السوائل من الجسم، ودون بيئة رطبة، ولا تسمح للبكتيريا بتحليل الجثة. 

بعض البيئات الأخرى تساعد على منع تحلل الجثة، منها بيئة المستنقعات، فهي تتكون من المواد النباتية التالفة التي تمنع تحلل المواد العضوية بسبب الرطوبة المستمرة، كما أن وجود الطحالب في المستنقعات يساعد في الحفاظ على الجثث لأن الرطوبة مضادة للبكتيريا.

جثة علاء ولي الدين 

أثار أقارب علاء ولى الدين حالة من الجدل الواسع فى فبراير الماضى، حيث تحدثوا عن جثمان علاء ولى الدين الذى لم يتحلل بعد مرور 19 عاما على رحيله، وذلك عندما قامت الأسرة بنقل جثمانه إلى مدفن آخر. 

وقال إسماعيل ولى الدين، الروائي والكاتب وابن عم علاء ولي الدين، فى لقاء خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON” في حلقة خاصة بمناسبة ذكراه: “كل الناس بتدفن مرة واحدة ما عدا الراحل علاء ولي الدين جرى دفنه مرتين، وفي كلتيهما توليت أنا ذلك، فبعد سنوات عندما اضطررنا لاتخاذ قرار نقل رفاته حتى يكون بجوار عائلته التي قضت ودفنت في المنيا، قررت أنا ومعتز الشقيق الباقي من عائلة علاء نقله، فقد كان من الصعب عليه أن يكون بمفرده في هذه الحالة”.

وكشف إسماعيل ولى الدين تفاصيل العثور على جثمان علاء ولي الدين دون أن يتحلل لمدة 19 عاماً  قائلاً: “كانت المفاجأة أن علاء جثمانه باقٍ كما هو، ده بيرجع لنوع التربة نفسها، وده حصل لعبد الحليم حافظ وناس كتيرة، والجدل اللي حصل فيها كتير”.

جثة عبد الحليم حافظ

نفس الشيء بالنسبة لـ جثة عبد الحليم حافظ، حيث أثار نجل شقيقه جدلاً واسعاً في 2021 بتأكيده أن جثة العندليب لم تتحلل عندما قامت أسرته بنقل الرفات بعد غرق مقابر البساتين بفعل المياه الجوفية، فكان لا بد من نقلها لعزل الماء ثم إعادتها مرة أخرى.

وقال محمد شبانة، نجل شقيق العندليب، إنه وجد عمه عبد الحليم حافظ نائما في سلام، وإنه رأى أجزاءً من وجهه كالشعر والحواجب والجفون والأذن والفم والأنف.

إقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock