أخبار الكويت

عزّاب «الجهراء» يهدّدون جيرانهم… عند الإبلاغ عنهم

الراي – محمد أنور

– ثويني المطيري لـ «الراي»:
– بعض البيوت تحوّلت إلى أسواق ومحلات تجارية مخالفة وأوكار للأعمال المنافية للآداب
– تكدس العمالة في «الجهراء» أتاح للمستثمر دخولها وشراء البيوت وتحويلها سكناً للعزاب
– ملتزمون بمتابعة أعمال اللجنة حسب المدة في اللجنة وهي 6 شهور للقضاء على ظاهرة العزاب في السكن الخاص

في فصل جديد من فصول تغلغل العزّاب في مناطق وبيوت السكن الخاص، تشهد منطقة الجهراء حالة غير مألوفة تتمثل في تهديد العزاب لجيرانهم من الأهالي، بهدف تخويفهم بعد القيام بالإبلاغ عنهم، في حين تتعرض فرق التفتيش الخاصة بالعزاب إلى مضايقات من أصحاب العقارات المؤجرة لمنع إخلائها.

رئيس فريق طوارئ بلدية محافظة الجهراء وعضو في لجنة العزاب المهندس ثويني المطيري، أكد أن الفريق يتلقى الكثير من الشكاوى من قبل الجيران تشير إلى تعرضهم للتهديد من قبل المخالفين في حال أبلغوا الجهات الرقابية، خصوصاً من يمارس الأعمال المنافية للآداب.

وبيّن المطيري، في لقاء مع «الراي»، أن محافظة الجهراء من المحافظات الكبيرة التي تتكدس فيها العمالة الوافدة والسائبة، وأن ظاهرة شراء البيوت وتحويلها إلى سكن للعزاب تزايدت في الآونة الأخيرة، وارتفع معها عدد الشكاوى، مؤكداً أن الفريق يتعامل حالياً مع الشكاوى الخاصة بـ5 مناطق تتبع المحافظة، خصوصاً أنه من خلال الجولات الميدانية للفريق الرقابي تم رصد مخالفات متعددة منها تحويل السكن الخاص إلى مكاتب للخدم، أو وكر لممارسة الأفعال المنافية للآداب، أو تحويله إلى مكتب اتصال دولي، أو مطبخ مركزي، أو سوق مركزي للمواد الغذائية.

وأضاف أن الجهد الذي يقوم به الفريق في محاربة تواجد العزاب بين العوائل لاقى استحساناً كبيراً من اللجان الشعبية في المحافظة، إضافة لدعوات الشكر والتقدير، ولذلك نؤكد التزامنا بمتابعة الأعمال حسب المدة التي حددت من خلال اللجنة، وهي 6 شهور. وفي ما يلي نص اللقاء:

• هل ترى أن أعداد العزاب في مناطق السكن الخاص بمحافظة الجهراء كبيرة مقارنة بالمحافظات الأخرى؟

  • محافظة الجهراء من المحافظات الكبيرة التي تتكدس فيها العمالة الوافدة والسائبة فيها، ما يتيح للمستثمرين الدخول لها وشراء بيوت السكن الخاص وتحويلها لسكن العزاب، وتم ملاحظة هذه الظاهره وتزايدها في الآونة الأخيرة، ما زاد من عدد الشكاوى من المواطنين والجيران في العديد من مناطق المحافظة.
• ما أكثر المناطق في المحافظة تكدساً بأعداد العزاب؟

  • يتركز العزاب في محافظة الجهراء في عدد من المناطق، وهي حسب كثافة العزاب فيها: الواحة – القصر – الجهراء القديمة – العيون – قسايم العثمان. والآن نتعامل مع بعض الشكاوى في تلك المناطق.
• ما نوعية المخالفات التي تم رصدها أثناء التفتيش على بعض الشقق المخالفة؟

  • من خلال الجولات الميدانية للفريق الرقابي تم رصد مخالفات متعددة، منها تحويل السكن الخاص إلى عدد من النشاطات لمخالفة مثل: مكاتب للخدم – وكر أعمال منافية للآداب – مكتب اتصال دولي – مطبخ مركزي – سوق مركزي للمواد الغذائية.
• هل يلحق بالعائلات خطر كبير بسبب تواجد العزاب؟

  • الكثير من الشكاوى التي ترد لنا من قبل الجيران، أنهم يتعرّضون من قبل المخالفين والعزاب للتهديد في حال أبلغوا الجهات الرقابية، وخصوصاً من يمارس الأعمال المنافية للآداب، كالدعارة، والسُكر، ولعب القمار، إضافة للمشاجرات التي تحصل باستمرار، ناهيك عن تكدس السيارات وركنها أمام المنازل المخالفة نظراً لزيادة عدد العزاب داخل البيت الواحد.

غرفة نوم عازب من كيربي بين بيوت العوائل
• وهل تتعرضون لابتزاز أو تهديد بسبب حملاتكم؟

  • نعم هناك بعض المضايقات والتهديدات لفريق العمل، وخصوصاً من قبل أصحاب العقارات، إضافة للتلاعب والتحايل على اللجنة بتأجير وإسكان بعض العوائل ضمن سكن العزاب، ولكن بجهود فريق العمل تتم محاربتهم، كما أن هذا الأمر لاقى استحساناً كبيراً من قبل اللجان الشعبية في محافظة الجهراء، وتلقينا العديد من دعوات الشكر والتقدير والتوجيه لنا، ونؤكد التزامنا بمتابعة الأعمال حسب المدة في اللجنة، وهي 6 شهور في جميع محافظات الكويت، كما نتمنى القضاء على هذه الظاهرة.
ورشة خياطة قائمة بشكل مخالف

4 إجراءات من 4 جهات تجاه العقار المخالف

أكد ثويني المطيري أن «القانون سيطول كلاً من مالك العقار ومستثمره إن وجد، وكذلك العمالة، حيث يتم عمل محضر لمالك العقار مخالفة إسكان عزاب ووضع بلوك على العقار، وتحرير كتاب بقطع التيار الكهربائي عبر الجهات المشاركة في لجنة العزاب»، حيث تتم الإجراءات للجهات المعنية وفق ما يلي.

1 – وزارة الكهرباء والماء: تتأكد من تمديد الشبكة ووجود لعب فيها ثم يتم تحرير محضر سرقة تيار كهربائي وقطع التيار عن العقار.

2 – القوى العاملة: تتأكد من هويات العمالة، ثم تضع رمزاً، وتحرر محضر مخالفة على شركات العمالة.

3 – الهيئة العامة للبيئة: تتأكد من الوصلات الخارجية للصرف الصحي، ومن وجود ملوثات بجانب العقار، ثم تحرر مخالفات تصل غراماتها لغاية 5 آلاف دينار.

4 – وزارة الداخلية: تضبط العمالة المخالفة لقانون الإقامة، وتحيلهم للإبعاد.

وقال المطيري: في النهاية لن يتم إرجاع التيار الكهربائي إلا بإخلاء العزاب، مع إزالة جميع مخالفات البناء، والمخالفات المتعلقة بالجهات الأخرى، ومن ثم يتم إرجاعه بعد أخذ التعهد والإقرارات من قبل المالك.

شقة تحوّلت لمقهى شيشة مخالف
إقرأ أيضاً

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock