منوعات

علامة تحذيرية عند الاستيقاظ تشير إلى انسداد الشرايين.. 5 فئات في دائرة الخطر

انسداد الشرايين من أكثر المشكلات الخطيرة المتعلقة بالأزمات القلبية، إذ تعيق وصول الدم بشكل طبيعي ومستمر، وتظهر علامات ومؤشرات على الجسم تحذر المريض من خطر الإصابة بانسداد الشرايين، وتستعرض علامة خطيرة تظهر عند الاستيقاظ تدل على انسداد الشرايين، بحسب حديث الدكتور أحمد طه استشاري الأوعية الدموية لـ«الوطن».

عرض شهير يشير للإصابة بانسداد الشرايين

تصلب أو انسداد الشرايين بسبب ضيق في الشرايين ينتج عن تراكم الصفيحات والترسبات على جدران الشرايين، وهي السبب الرئيسي والمعتاد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتوجد بعض الأعراض التي تظهر على جسم المصاب، خاصةٍ فور الاستيقاظ، والعرض الأشهر الذي يهمله كثيرون ضعف عضلات الساقين بسبب قلة وصول الدورة الدموية إليها، وفقًا لاستشاري الأوعية الدموية.

وتتمثل أعراض تصلب الشرايين المحيطية التي تمد الدم إلى الذراعين والساقين والحوض، في الشعور بألم في الساق عند المشي، خاصةً فور الاستيقاظ، وخدر وألم في الأطراف، وموت الأنسجة، وفي الحالات الشديدة تصل إلى غرغرينا، وانتفاخ اليدين والقدمين.

الأكثر عرضة للإصابة بانسداد الشرايين

وعن الأكثر عرضة للدخول في دائرة خطر الإصابة بتصلب وانسداد الشرايين، يقول طه، إن الأشخاص الذين يملكون تاريخا عائليا للإصابة، هم الأكثر عرضه، كما أن الذين لا يمارسون التمارين الرياضية، والأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الصعب السيطرة عليه، بالإضافة إلى المدخنين، وأصحاب مرض السكري الحالات المتأخرة.


المصدر
source
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock