أخبار عربيةالاخبار

فلسطين وليبيا وسوريا .. علام اجتمع قادة العرب في الجزائر؟ (تقرير)

اختتمت القمة العربية أعمالها في الجزائر، مساء الأربعاء، إذ أجمع القادة العرب خلال الدورة الحادثة والثلاثين التي جاءت تحت شعار «لم الشمل»، على مركزية قضية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، والتضامن الكامل مع شعب ليبيا ودعم الجهود الهادفة لإنهاء الأزمة الليبية، من خلال حل ليبي-ليبي يحفظ وحدة وسيادة الدولة، فضلا عن الالتزام بقيام الدول العربية بدور جماعي قيادي للمساهمة في جهود إيجاد حل سياسي لأزمة سوريا.

القادة العرب أعربوا في ختام القمة عن دعمهم المطلق للفلسطينيين في مواجهة إسرائيل التي قد تشهد عودة بنيامين نتنياهو إلى السلطة متحالفًا مع اليمين المتطرف.

جانب من فعاليات القمة العربية بالجزائر

في خطابه خلال القمة العربية ندد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن بالجرائم التي ترتكبها إسرائيل، وإصرارها على تقويض حل الدولتين، وانتهاك القانون الدولي والاتفاقات الموقعة معها، مطالبا بدعم أكبر من الأشقاء العرب.

السيسي يشارك في القمة العربية في الجزائر

وقال عباس متهما إسرائيل «يريدون أن يهودوا القدس والأقصى، ويعيدوا بناء الهيكل المزعوم، الذي لم يوجد قطعًا في هذه المنطقة، الحقوا! الأقصى وكنيسة القيامة ستهودان».

الرئيس السيسى خلال مشاركته فى فعاليات القمة العربية بالجزائر

وأكد “إعلان الجزائر” في ختام القمة العربية التي دامت ليومين، على “مركزية القضية الفلسطينية والدعم المطلق لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بما فيها حقه في الحرية وتقرير المصير وتجسيد دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة على خطوط 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وحق العودة وتعويض اللاجئين الفلسطينيين”.

وجدد القادة العرب خلال القمة التمسك بـ«مبادرة السلام العربية لعام 2002 بجميع عناصرها وأولوياتها، والتزامنا بالسلام العادل والشامل كخيار استراتيجي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لجميع الأراضي العربية”.

كما طالبت القمة في بيانها الختامي بـ«العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، ودعم الجهود والمساعي القانونية الفلسطينية الرامية إلى محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي اقترفها ولا يزال في حق الشعب الفلسطيني”.

فعاليات القمة العربية الـ«31» في الجزائر

واعتبر الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط، في رده على سؤال حول احتمال عودة نتنياهو للحكم، أن إسرائيل “سترتكب خطأ جسيما حال عرقلتها حل الدولتين، بحجة أن الفلسطينيين والعرب يمثلون أغلبية في الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل«.

فعاليات القمة العربية الـ«31» في الجزائر

وتضامن القادة العرب مع السعودية مثمنين “السياسة المتوازنة التي انتهجها تحالف أوبك بلاس من أجل ضمان استقرار الأسواق العالمية للطاقة واستدامة الاستثمارات في هذا القطاع الحساس ضمن مقاربة اقتصادية تضمن حماية مصالح الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء«.

فعاليات القمة العربية الـ«31» في الجزائر

وقررت “أوبك بلاس” المكونة من الدول الـ13 الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بقيادة السعودية وشركائها العشرة بقيادة روسيا في الخامس من أكتوبر الماضي، خفض حصص إنتاج النفط بهدف دعم أسعار النفط الخام التي كانت تتراجع، وهو القرار الذي أثار حفيظة الولايات المتحدة التي لوحت بعواقب على الرياض بسبب هذا القرار الذي اعتبرته واشنطن في صالح روسيا التي تبحث تمويل حربها على أوكرانيا.

فعاليات القمة العربية الـ«31» في الجزائر

فعاليات القمة العربية الـ«31» في الجزائر

فعاليات القمة العربية الـ«31» في الجزائر

فعاليات القمة العربية الـ«31» في الجزائر

فعاليات القمة العربية الـ«31» في الجزائر

[image:15:center]

[image:16:center]

[image:17:center]

[image:18:center]

[image:19:center]

[image:20:center]

[image:21:center]

[image:22:center]

[image:23:center]

[image:24:center]

[image:25:center]

[image:26:center]

[image:27:center]

[image:28:center]


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock