أخبار عالميةالاخبار

كرواتيا تنضم رسميا للاتحاد الأوروبي وتعتمد اليورو عملة رسمية

أصدرت مفوضية الاتحاد الأوروبي، مساء اليوم السبت، بيانا يهنئ كرواتيا، بالانضمام الى منطقة شنجن واعتماد العملة الاوروبية رسميا.

 

وذكر بيان المفوضية الاوروبية أنه “في 1 يناير 2023، ستتبنى كرواتيا اليورو عملة لها وستنضم بالكامل إلى منطقة شنغن. ويشكل هذا معلما هاما في تاريخ كرواتيا، ومنطقة اليورو ومنطقة شنجن، والاتحاد الأوروبي ككل”.
 

 

وأشار البيان إلى أنه مع انضمام كرواتيا إلى منطقة شنغن، باتت المنطقة الآن تتكون من 27 دولة عضو، 23 منها هي أيضا دول الاتحاد الأوروبي، فيما أصبحت منطقة اليورو، تتكون الآن من 19 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي و347 مليون من مواطني الاتحاد يتقاسمونها كعملة مشتركة.

وأعربت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين عن ترحيبها الحار لمواطني كرواتيا في المنطقة الحدودية، مشيرة إلى أن ضوابط الحدود بين كرواتيا وبقية منطقة شنغن ستصبح الآن جزءا من الماضي.

 

وأضافت “اعتبارا من يوم الأحد، يمكن للمواطنين الذين يقودون سياراتهم من وإلى كرواتيا البدء في السفر دون ضوابط داخلية على الحدود”، مضيفة بالقول “توسع شنغن يجعلنا أقوى، ويمكن الآن لكرواتيا المساهمة بشكل كامل في منطقة شنجن أكثر ازدهارًا ومرونة”.

 

فيما أعربت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي إيلفا جوهانسون عن التزامها بأن تصبح رومانيا وبلغاريا عضوين في منطقة شنغن في المستقبل القريب.

 

وتبدأ 70 في المائة من أجهزة الصراف الآلي في كرواتيا يوم غد الأحد، في توزيع الأوراق النقدية باليورو، في حين أن 30 في المائة المتبقية ستكون قادرة على القيام بذلك في الأسبوعين التاليين.

 

ويتم استبدال الكونا باليورو بشكل تدريجي، حيث ستكون كلا العملتين مقبولتين للاستخدام في أول أسبوعين من شهر يناير، كما سيكون تبادل الأوراق النقدية والعملات المعدنية في البنوك التجارية ممكنا حتى 31 ديسمبر2023، لكن ستفرض بعض البنوك رسوما بعد 1 يوليو 2023 على جميع عمليات التبادل.


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock