صحة

هل تعاني من نقص الكالسيوم؟.. هذه العصائر تساعد في التوازن

في سعينا للحصول على نظام غذائي صحي ، غالبًا ما نركز على استهلاك كمية كافية من المغذيات الكبيرة مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، في حين أن هذه العناصر مهمة ، فإننا نميل إلى التغاضي عن أهمية المغذيات الدقيقة الأساسية ، مثل الكالسيوم. 
 
يلعب الكالسيوم دورًا حيويًا في الحفاظ على قوة العظام ، ودعم وظائف العضلات المناسبة ، وتعزيز الرفاهية العامة. إذا كنت تعاني من نقص الكالسيوم ، فإن دمج الأطعمة الغنية بالكالسيوم في نظامك الغذائي أمر بالغ الأهمية. 
 
في هذه المقالة حسب موقع “OnlyMyHealth” ، سوف نستكشف أهمية الكالسيوم ، ونناقش عواقب نقص الكالسيوم ، ونقدم سبع وصفات لذيذة يمكن أن تساعد في زيادة تناول الكالسيوم.

أهمية الكالسيوم

 “الكالسيوم معدن ضروري للعديد من وظائف الجسم. وهو معروف جدًا بدوره في بناء والحفاظ على عظام وأسنان قوية، ” يلعب الكالسيوم أيضًا دورًا مهمًا في تقلص العضلات ، ووظيفة الأعصاب ، وتجلط الدم ، وتنظيم ضغط الدم. 

ماذا يحدث عند وجود نقص في الكالسيوم؟

يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى مشاكل ومضاعفات صحية مختلفة، وفيما يلي بعض الأعراض والعواقب الشائعة لنقص الكالسيوم التي أبرزها الخبير.

عظام ضعيفة

يمكن أن يؤدي تناول الكالسيوم غير الكافي إلى إضعاف العظام ، مما يجعلها أكثر عرضة للكسور وهشاشة العظام، هذا مقلق بشكل خاص لكبار السن ، لأنه يمكن أن يزيد من خطر السقوط والكسور.

مشاكل  الأسنان

يمكن أن يؤثر نقص الكالسيوم على نمو الأسنان ويؤدي إلى مشاكل الأسنان مثل ضعف المينا وتسوس الأسنان وأمراض اللثة.

تشنجات العضلات

الكالسيوم ضروري لتقلص العضلات واسترخاءها،يمكن أن تؤدي مستويات الكالسيوم غير الكافية إلى ضعف العضلات وتشنجاتها وزيادة خطر إصابات العضلات.

ضعف الجهاز العصبي

يلعب الكالسيوم دورًا في نقل الأعصاب ، ويمكن أن يؤثر النقص في الأداء السليم للجهاز العصبي ، مما قد يؤدي إلى أعراض عصبية مثل الإحساس بالوخز والتنميل.

 
مضاعفات القلب والأوعية الدموية
يساهم الكالسيوم في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب. يمكن أن تزيد مستويات الكالسيوم غير الكافية من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

سموثي للحصول على الكالسيوم

إليك ٦ عصائر يمكنك تناولها لزيادة مستويات الكالسيوم لديك ، وفقًا للخبير.

1) عصير أخضر

مكونات:

سبانخ
كرنب
زبادي يوناني
حليب اللوز
بذور الشيا
هذا العصير النابض بالحياة مليء بالخضروات الغنية بالكالسيوم مثل السبانخ واللفت. يضيف الزبادي اليوناني الدسم ومحتوى إضافي من الكالسيوم ، بينما يوفر حليب اللوز وبذور الشيا الدهون والألياف الصحية.

2) عصير التوت 

مكونات:

 
توت مشكل (فراولة ، توت أزرق ، توت بري)
زبادي يوناني
بذور الكتان
ماء جوز الهند
يجمع هذا العصير الغني بمضادات الأكسدة بين خيرات التوت المختلط واللبن الزبادي اليوناني المليء بالكالسيوم. تساهم بذور الكتان بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية والألياف ، بينما يوفر ماء جوز الهند الترطيب.

3) عصير تروبيكال

مكونات:

 
مانجو
أناناس
حليب جوز الهند
زبادي يوناني
سبانخ
يشتمل هذا العصير المستوحى من المناطق الاستوائية على فواكه غنية بالكالسيوم مثل المانجو والأناناس. يساعد حليب جوز الهند واللبن الزبادي اليوناني في زيادة السماكة ومحتوى الكالسيوم ، بينما يعزز السبانخ كثافة العناصر الغذائية.

4) عصير الموز وحليب اللوز 

 

مكونات:
 
موز
زبدة اللوز
حليب اللوز
بلح
قرفة
لا يعتبر الموز مصدرًا كبيرًا للبوتاسيوم فحسب ، بل يحتوي أيضًا على الكالسيوم. تساعد زبدة اللوز على زيادة محتوى الكالسيوم. يضيف التمر حلاوة طبيعية ، وتضيف القرفة نكهة لذيذة.

5) عصير البرتقال

مكونات:

 
البرتقال
زبادي يوناني
خلاصة الفانيليا
العسل (اختياري)
البرتقال ليس غنيًا بفيتامين سي فحسب ، بل يحتوي أيضًا على الكالسيوم. يضيف الزبادي اليوناني الدسم ومحتوى الكالسيوم ، بينما يعزز مستخلص الفانيليا النكهة. يمكن إضافة العسل للحلاوة إذا رغبت في ذلك.

6) عصير السمسم والسبانخ

مكونات:

سبانخ
حبوب السمسم
موز
حليب اللوز
العسل (اختياري)
يوفر السبانخ الكالسيوم ، بينما تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من هذا المعدن بشكل خاص. يضيف الموز حلاوة طبيعية ويعمل حليب اللوز كأساس. يمكن إضافة العسل لمزيد من الحلاوة 
 
 


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock