أخبار الكويت

وزير الداخلية: تطبيق «كويت فيزا» سيمنع تزوير سمات الدخول

خالد الحطاب

تأكيداً لما نشرته القبس بعددها الصادر أمس السبت أعلن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد عن التحضير لإطلاق تطبيق «كويت فيزا» الإلكتروني الذي سيعمل على المصادقة على تأشيرات دخول العمالة قبل صعود الطائرة ودخول للبلاد.

وقال مركز التواصل الحكومي إن الشيخ طلال الخالد أوضح أن فكرة «كويت فيزا» جاءت بهدف تأمين وتنظيم دخول العمالة الى البلاد والحد من عملية التزوير والتلاعب في هذه السمات التي يتم إصدارها من قبل وزارة الداخلية وضمان التحقق منها.

وأضاف أن التطبيق يهدف لحماية المجتمع والحد من دخول أصحاب «السوابق أو المطلوبين قضائياً أو المصابين بالأمراض المعدية».

ذكر مركز التواصل أن الشيخ طلال الخالد أعلن كذلك عن إطلاق الهيئة العامة للقوى العاملة لـ«هوية العامل الذكية» التي سيتم إدراجها عبر تطبيق «هويتي» وتتضمن المعلومات الأساسية والرسمية التي تخص العامل.

وأفاد بأن تلك الهوية تتضمن أيضاً بيان وضع العامل القانوني وبيانات إذن العمل ومعلومات عن المهن المصرحة للعامل وعنوان الشركة العامل بها وبيانات تخص إن كان العامل على عقد حكومي أم قطاع أهلي، وكذلك بيان حالة العامل في حال كان متغيباً عن العمل.

يذكر أن الاجتماع الأول للجنة التركيبة السكانية وتطوير سوق العمل عقد الخميس الماضي بقصر السيف برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد.

إلى ذلك، أبلغت مصادر القبس أن الجهات المعنية ستقوم بنفضة شاملة في سوق العمل خلال الأيام المقبلة لمحاصرة العمالة العشوائية وضبط الشركات الوهمية التي لا وجود لها على أرض الواقع، وستتخذ بحق المخالفين لقوانين العمل إجراءات مشددة للقضاء على تجارة الإقامات ومنع العمالة العشوائية وتكريس الانضباط، وستنفذ حملات مكثفة لضبط مخالفي الإقامة وإبعادهم إلى بلدانهم. 

4 خطوات لضبط سوق العمل

◄ محاربة الشركات الوهمية
◄ إجراءات مشددة بحق المخالفين

◄ منع تجارة الإقامات والعمالة السائبة

◄ حملات مكثفة لضبط مخالفي الإقامة

الهوية الذكية

أشار مركز تواصل أن «هوية العامل الذكية» تهدف لحماية الأسرة الكويتية من العمالة السائبة ودخولهم إلى مساكن الأسر تحت أي ذريعة وحتى لا تتعرض الأسرة الكويتية للغش التجاري من قبل البعض ممن لا يعمل بمهنته الاساسية وذلك عن طريق تمكين الأسرة الكويتية من الإطلاع على بيانات العمالة المستخدمة قبل السماح لهم بتنفيذ اي اعمال داخل المنازل.

وأضاف أنها تهدف كذلك للحد من التلاعب ومحاربة تجار الاقامات ممن يستغل العمالة في غير اعمالهم او عقودهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock