أخبار مـصـرالاخبارمميز

يضرب مصر.. «الأرصاد» تحذر من «المرتفع السيبيري البارد» ونصائح للأطفال والكبار

حالة من التقلبات الجوية تشهدها البلاد خلال هذه الآونة، بالتزامن مع استقبال فصل الشتاء، ووجهت هيئة الأرصاد الجوية تحذيراتها مؤخرًا، بشأن قدوم المرتفع الجوي السيبيري خلال أشهر فصل الصيف هذا العام.

ما هو المرتفع الجوي السيبيري؟

وحسب ما أوضحتهيئة الأرصاد الجوية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن المرتفع الجوي السيبيري، عبارة عن كتلة ضخمة من الهواء البارد، التي تتجمع فوق منطقة سيبيريا بشمال شرق أوراسيا، وتتشكل نتيجة شدة التبريد السطحي أعلى المناطق القارية البعيدة عن التأثيرات البحرية.

ويعتبر هذا المرتفع الجوي واحدًا من المرتفعات الجوية الباردة، يرتفع خلاله ضغط الهواء البارد، ويسود في المناطق التي يؤثر عليها، مع الانخفاض الشديد الملحوظ لدرجات الحرارة، ويتسم الطقس بشدة الجفاف والبرودة.

وطمأنت الأرصاد المواطنين بشأن استقبال هذا المرتفع الجوي، نظرًا لموقع مصر الجغرافي المتميز، لأن عند امتداده إلى شمال أفريقيا، مع عبوره البحر الأبيض المتوسط، ستقل حدة برودة الكتلة الهوائية، وستصبح درجات الحرارة باردة ولكنها ليس بالانخفاض المصاحب للكتلة الأساسية.

نصائح للحماية عند الخروج في المرتفع السيبيري

وبشأن تعرض الأطفال بمراحلهم العمرية المختلفة لهذا الطقس في حال قدوم المرتفع الجوي، قدم الدكتور محمد الكيلاني، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، خلال تصريحاته لـ«هن»، مجموعة من النصائح المهمة للأمهات لحماية صغارهن من الإصابة بنزلات البرد في هذا التوقيت.

وتمثلت هذه النصائح على النحو التالي:

– عدم الخروج بالطفل من المنزل إلا للضرورة القصوى.

– ارتداء الطفل ملابس ثقيلة.

– مد الطفلبالسوائل الدافئةعلى مدار اليوم.

– تغطية وجه الطفل إذا كان عمره أقل من 3 أعوام، بغطاء خاص كالبطانية أو غيرها، ويمكنه ارتداء الكمامة على وجهه إذا تخطى عمره الثلاث أعوام.

«الصحة» تحذر كبار السن من الخروج في الطقس البارد

وقبل أيام وجهت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تحذيراتها للمواطنين من كبار السن والأطفال، بشأن الخروج من المنزل في أوقات الطقس الباردة، لافتة إلى أنه يفضل البقاء في المنزل والخروج للضرورة فقط، تجنبًا للتعرض للأمراض المختلفة.

إقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock