تكنولوجيا

261 تطبيقا يهدد خصوصيتك.. كيف تحمي هاتفك من التطبيقات الخبيثة؟

وجهت شركة جوجل، تحذيرًا خلال شهر أكتوبر الجاري، من خطورة 261 تطبيقًا يمكنه التجسس على هاتفك، أزالت الشركة 243 منها، وتخضع باقي التطبيقات للتحقيق، الأمر الذي يهدد خصوصية مستخدميها.

وحذر فريق الأمن في White Ops، من وجود 240 تطبيقًا جديدًا، انتهكوا قواعد جوجل الصارمة من خلال عرض الإعلانات، التي تعتبر خارج السياق، حتى إن البعض تمكن من الاستيلاء على الشاشة الكاملة للهاتف الذكي لمستخدمي أندرويد.

وفي الآونة الأخيرة، ذكر جاكوب فافرا، محلل التهديدات بشركة الأمن الشهيرة “أفاست”، أنه تم العثور على 21 من التطبيقات المسيئة على متجر “جوجل ستور”، والتي يمكن أن تملأ الهواتف ببرامج إعلانية مزعجة وغير مرغوب فيها، وتهدد خصوصية وأمن البيانات الشخصية على الهواتف، أزالت جوجل ثلاثة منها بالفعل، فيما يخضع 19 تطبيقًا أخرى للتحقيق ولا تزال متاحة للتنزيل، بحسب صحيفة “إكسبرس” البريطانية.

كيف تحمي هاتفك من التطبيقات الخبيثة؟

ذكر الخبير الروسي في أمن المعلومات، جينادي نيكولاييف، أن أحد أشهر الأدوات التي يعتمد عليها الهاكرز حاليا لاختراق الهواتف والأجهزة الذكية هي البرمجيات والتطبيقات الخبيثة، والتي تمكنهم من الوصول إلى العديد من بيانات الهاتف والبيانات الشخصية للمستخدم، ولتجنب تلك المخاطر، ينصح الخبير بالانتباه إلى مصدر أي تطبيق قبل تحميله في الهاتف، والتدقيق بنوعية البيانات التي يطالب التطبيق بالوصول إليها أثناء عملية التثبيت في الجهاز، بحسب روسيا اليوم.

3 طرق لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة

– تجنب السماح بإمكانية الوصول لرسائل SMS، قد يتمكن المخترقون من الوصول إلى البيانات الشخصية للمستخدم، والأخطر من ذلك هو وصولهم إلى المراسلات بينه وبين المصارف، وإلى الرموز التي قد تحتويها تلك الرسائل والتي تستخدم في إتمام وتأكيد العمليات المصرفية عبر الإنترنت”.



– تجنب التطبيقات التي تطلب من المستخدم إمكانية الوصول إلى قائمة الأرقام والعناوين في الهاتف، وإلى قوائم العناوين الإلكترونية المحفوظة في جهازه، وقوائم الملاحظات الشخصية المحفوظة.

– تحميل التطبيقات من مصادر معروفة وموثوقة فقط، وعدم السماح لجميع التطبيقات بالوصول إلى بيانات الهاتف التي تتعلق بالموقع الجغرافي، أو بيانات الكاميرا والتسجيلات الصوتية.

إقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock