اقتصادمميز

30 مليار دولار فقدها سوق الإنشاءات الخليجي خلال شهر!

محمود عيسى

ذكرت مجلة ميد ان 6 من 8 أسواق يتتبعها مؤشر المشاريــع الخليجية شهــدت انخفاضات خلال الفترة بين 15 مايـــو و12 يونيو، حيث تسببت جائحة كورونا وغياب اليقين في أسعار النفط بالمزيـد من تدهور السيولة على النطاق الإقليمي.

وانخفضت القيمة الإجمالية لســوق المشاريع الخليجية إلى 3.62 تريليونات دولار في 12 يونيو، مسجلة انخفاضا بنسبة 0.72% عن 3.65 تريليونات دولار في 15 مايو، وسجلت دول مجلس التعاون انخفاضا أكبر بقليل بلغ 0.91% خلال هذه الفترة، أي بانخفاض بنحو 30 مليار دولار خلال تلك الفترة. وقد سجل سوق المشاريع في الإمارات أسوأ انخفاض في دول الخليج خلال الفترة المذكورة، حيث انخفض بنسبة 2.75% ليصل إلى قيمة 869.6 مليار دولار.

كما انخفض سوق المشاريع في عمان بنسبة 2،14% إلى 174.7 مليار دولار خلال هذه الفترة. وانخفضت أسواق المشاريع في السعودية والبحرين والكويت بنسبة 0.65% و0.82% و0.23% على التوالي في الأسابيع الأربعة المنتهية في 12 الجاري.

وبالمقابل سجلت قطر والعراق مرونة خلال فترة الأسابيع الأربعة من خلال حركة تصاعدية بنسبة، 36% و0.67% على التوالي.



ومن المتوقع أن ينخفض إنفاق القطاع الخاص في الأشهر المقبلة نتيجة الضغوط التي يشكلها الفيروس على التدفقات النقدية في الخليج. كما تم الإعلان عن تخفيضات الإنفاق الحكومي في المنطقة منذ أبريل، لكن من المفهوم أن مشروعات البنية التحتية الاجتماعية ستعطى الأولوية مع سعي البلدان للتعافي من الأثر الاقتصادي للوباء.


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock