logo
القبس | الوافدون وأصحاب العمل يسألون.. والقوى العاملة ترد

القبس | الوافدون وأصحاب العمل يسألون.. والقوى العاملة ترد

سؤال: انا عامل وافد وأريد أن أسال هل ممكن تقديم شكوى ضد الكفيل وأين يتم تقديم الشكوى؟ القوى العاملة: لدينا إدارة مختصة في تلقى شكاوى العمالة الوافدة وهي إدارة علاقات العمل المختصة بحل النزاعات العمالية ويمكن للوافد أن يتقدم بالشكوى في حال لم يحصل على مستحقاته المالية أو يريد استرداد جواز سفره أو يريد تحويل اقامته او الغاء الإقامة للسفر او أي شكوى أخرى.

سؤال: انا عامل وافد وسمعت كثيرًا عن بلاغ التغيب كيف أعرف أن الكفيل سجل ضدي بلاغ تغيب؟ القوى العاملة: يجب على أي عامل وافد ان يحرص على تحديث بياناته لدى الهيئة العامة للقوى العاملة ويسجل رقم هاتفه النقال ورقمه المدني حتى يتسنى للهيئة ارسال أي معلومات عن العامل على صورة رسالة نصية فان حصل وتم تسجيل بلاغ تغيب في حقه فسوف يصله رسالة بذلك كما أنه يمكنه الدخول على موقع الهيئة الإلكتروني والاستعلام عن بلاغ التغيب بواسطة رقمه المدني كما يمكن للعامل استخراج صورة من إذن العمل الخاص به أو أي أوراق أخرى من خلال الموقع ويمكن أيضا لاصحاب العمل تحديث بياناتهم ومعرفة اذا تم تسجيل شكوى عمالية ضدهم من خلال رسائل قصيرة تصلهم على هواتفهم النقالة.

سؤال: متى يحق لصاحب العمل أن يسجل ضدي بلاغ تغيب ؟ القوى العاملة : في حال تغيب العامل عن العمل لمدة سبعة أيام من دون عذر فان صاحب العمل من حقه ان يسجل بلاغ تغيب ضد العامل وفي هذه الحالة لا يحق للعامل تقديم شكوى ضد صاحب العمل لتحويل اقامته اذا مضى على تسجيل بلاغ التغيب اكثر من ثلاثين يوما ويمكن للعامل التظلم على بلاغ التغيب في وحدة علاقات العمل خلال خمسة عشرة يوما من صدور بلاغ التغيب علما بأنه وبعد ستين يوما من تسجيل بلاغ التغيب سيتم اخطار وزارة الداخلية بما يسمى اخطار تغيب ضد العامل.

سؤال : هل يوجد الخط الساخن لدى الهيئة العامة للقوى العاملة لارسال شكاوى مستعجلة عليه ؟ القوى العاملة : نعم لدينا خط ساخن لاستقبال شكاوى العمال وأصحاب العمل على الواتس اب على رقم «69009600» وكذلك على الايميل PAM.KW@OUTLOOK.COM وهناك تواصل ورد على الرسائل على مدار الساعة.

سؤال: نسمع كثيرًا عن مركز إيواء العمالة الوافدة ونريد أن نعرف هل هذا المركز يستقبل أي عمال لديها مشاكل مع الكفلاء ام هناك أنواع معينة من العمالة ؟ القوى العاملة: مركز إيواء العمالة الوافدة في الوقت الحالي مختص باستقبال العمالة النسائية من النساء ويقدم لهن خدمات معيشية متكاملة من ماكل ومشرب وإقامة لحين حل مشاكلهم مع أصحاب العمل كما يقدم لهم خدمات صحية وترفيهية واستشارات قانونية وغيرها من الخدمات ومن المنتظر في المستقبل القريب ان يكون لدينا مركز جديد خاص بالعمالة من الرجال .

سؤال: انا صاحب عمل وأريد ان اسال عن دور الهيئة العامة للقوى العاملة في توعية العمالة خصوصًا اننا في بلد عربي وهناك عمالة من مختلف الجنسيات لا تستطيع معرفة حقوقها وواجباتها نظرا لاختلاف اللغة.

القوى العاملة:

نظمنا حملة تعزيز التي تهدف لتوعية العمالة من خلال «بروشورات» تم طباعتها بخمس لغات هي العربية والانجليزية والفلبينية والتامي والسيلاني ويحتوي على كافة المعلومات التي تهم العامل وصاحب العمل وتم توزيعه في امكان مختلفة منها مطار الكويت وسفارات الدول المصدرة للعمالة فضلا عن لقاءات دورية مع البعثات الدبلوماسية لبيان حقوق العمالة والتعريف بقوانين العمل بالإضافة الى ارسال رسائل توعوية حول قانون العمل على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يعرف العامل حقوقه وواجباته وفقا للقانون .

سؤال: انا صاحب عمل وأريد أن أعرف تفاصيل قرار حظر العمل للعمالة في المناطق المكشوفة أوقات الظهيرة؟ القوى العاملة: يوجد قرار في هذا الشأن يبدا تنفيذه من اول شهر يونيو حتى نهاية شهر أغسطس حيث يحظر تشغيل العمالة الوافدة في المناطق المكشوفة في أوقات الظهيرة من الحادية عشرة صباحًا حتى الرابعة عصرًا ومن يخالف هذا القرار من أصحاب العمل توقع عليه العقوبات وهناك استجابة من أصحاب العمل لهذا القرار والتزام بتنفيذه حرصًا على سلامة العمالة ونحن في بلد الإنسانية.


هل ترغب في استلام أخر الأخبار الخاصة بالمصريين في الكويت؟؟
أخبار الشؤون والجوازات - وظائف - أخبار الجالية - جوازات السفر - خدمات خاصة بالمصريين المقيمين بالكويت ... إلخ

(( إضــغــط هــنــا ))